هل المواد الكيميائية في الـ شامبو تسبب السرطان؟

Advertisement

شامبواكتشف العلماء حديثا عن وجود مجموعة من المواد الكيميائية التي توجد في الـ شامبو والتي يمكن بدورها أن تسبب السرطان!

وتعرف هذه المواد الكيميائية بالألدهيدات والتي توجد في أجسامنا بكميات صغيرة، كما توجد في البيئة التي حولنا، لكن التعرض الكثير لهذه المواد الكيميائية ( الألدهيدات )، يمكن أن يسبب السرطان من خلال منع قدرتنا على إصلاح الحمض النووي.

وقد صرح البروفيسور أشوك فينكيتارامان الباحث الرئيسي في الدراسة بجامعة كامبريدج ” لقد كنا نعلم أن الألدهيدات لها علاقة بالسرطان، لكن لم نكن نعلم أنها يمكن أن تدمر البروتينات في الخلايا التي تعتبر مهمة في منع تلف الحمض النووي، والتي بدورها يمكن أن تسبب السرطان”.

كما يرتبط كل من سرطان الأنف والحنجرة بالفورمالديهايد وهو غاز عديم اللون، له رائحة قوية ويستخدم في المواد العطرية والصمغية.

كما أوضح البروفيسور أشوك أن لدى الإنسان نسختين من جين BRCA2 ، وهو الجين المسؤول عن إنتاج البروتين المسؤول عن المساعدة في إصلاح الحمض النووي، فعدم إصلاح هذا الضرر يمكن أن يؤدي إلى السرطان، ويأتي دور الألدهيدات في التقليل من بروتين هذا الجين في الخلايا ويضعفها، لذلك فمعظم من يعاني من خلل بالجينات هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، والمبيض، والبروستاتا، والبنكرياس.

وردا على هذه الدراسة صرح بول فاروا أستاذ علم الأوبئة السرطانية بجامعة كامبريدج أنها تعتبر دراسة مهمة، ولكن ليس لنتائجها تأثير فوري على عامة الناس.

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4564636/Car-fumes-trendy-wood-burners-causes-cancer.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *