أضف استشارتك

شرب الماء البارد يسبب السرطان.. حقيقة.. أم خرافة ؟!

Advertisement

تنتشر الكثير من المعلومات الطبية الخاطئة علي مواقع الإنترنت ويتداولها الناس بدون أدني عناء للتحقق من صحة المعلومة.. ومؤخرا انتشرت معلومات تفيد بأن شرب المياه البارد عقب تناول الطعام يسبب السرطان.فما مدى صواب هذه المعلومة ؟

 

بالطبع هذا الحديث ماهو إلا إشاعة وخرافة من خرافات الكثيرة التى تتناقلها شبكات التواصل الإجتماعى , فعند شرب السوائل الباردة أو الساخنة لا تظل بدرجة برودتها أو سخونتها لوقت طوويل بل تصبح كدرجة حرارة الجسم عقب تناولها  .

وكان نص الشائعة التى تم تداولها عبر بعض المواقع وتم الترويج  لها عبر فيس بوك وتويتر هى :
 

 

 " من المنعش تناول كأس من الماء البارد بعد الطعام… لكن الماء البارد سيجمّد المواد الزيتية التي تناولتها في طعامك، وبالتالي ستبطئ عملية الهضم وعندما تتفاعل تلك الرواسب المتجمدة مع العصارة الحمضية الهاضمة في المعدة، ستتفكك وتمتصها الأمعاء أسرع من الطعام الصلب ستتجمع وتلتصق بجدار الأمعاء وبعدها بسرعة، ستتحول إلى دهون مسببة للسرطان".

 

ويقول الأطباء في جامعة كلومبيا أن تلك الشائعة خالية من الصحة وأن شرب الماء عقب الوجبات يحسن من عملية الهضم لأن المياه تساعد علي تفتيت الطعام الصلب , فإذا كنت تبحث عن تحسين الهضم تناول طبق من الشوربه والخضراوات والفاكهة التي تحتوي علي نسبة من المياه مع كوب كبير من الماء عقب الانتهاء من وجبتك .

 

 

وطبقا لجامعة كولومبيا للخدمات الصحية فإن شرب الماء البارد يساعد جسمنا في نقطه ما, وهي تخفيض حرارة الجسم فمثلاً عقب ممارسة الرياضة يحتاج الجسم لقليل من الماء البارد حتي يهدئ قليلاً وأيضاً في حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم فتناول الماء البارد يساعد في تقليل الحرارة .

وينصح الأطباء المصابين بالصداع النصفي أو الشقيقة بالابتعاد عن تناول المياه البارد والأفضل لهم تناول مياه بدرجة حرارة الغرفة لتجنب الإصابة بالصداع .

ترجمة وإعداد سارة صلاح البدوي
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد فى قسم الأخبار

Advertisement
المصادر
http://cancer.about.com/od/cancercausesfaq/f/water_cancer.htm| http://urbanlegends.about.com/library/bl_drinking_cold_water.htm http://www.livestrong.com/article/487339-is-it-bad-to-drink-cold-water-with-a-meal/ http://www.livestrong.com/article/537267-drinking-cold-water-after-eating/

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *