تعرف علي مميزات أدوية الجيل الجديد لعلاج “فيروس C”

Advertisement

التهاب الكبدسلط مؤتمر “جمعية صعيد مصر للكبد والجهاز الهضمى” المنعقد في مدينة الغردقة الضوء على فعالية الجيل الجديد من أدوية علاج التهاب الكبد الوبائي الذي أقرته منظمة الغذاء والدواء الامريكية FDA، وهيئة الدواء الأوروبية EMA.

وتتميز الأدوية الجديدة بقصر مدة العالج، ومنها ما يناسب علاج المنتكسين والمرضى الذين لم يستجيبوا لبروتوكول العلاج الموجود حالياً.

وقال رئيس المؤتمر الدكتور حسين الأمين، أستاذ ورئيس قسم الكبد بطب أسيوط ،أنه تمت الموافقة مؤخراً على عقار حديث هو “فوسيفى Vosevi” والذي يتكون من ثلاث عقاقير في قرص واحد مركب.

وأوضح أن هذا العقار “يعتبر فعال في حالات الانتكاسة، ونسبة نجاحه تصل إلي 95 % في المنتكسين، وهو صالح لجميع الأنواع الجينية للفيروس، وجميع الحالات المنتكسة”.

ويتميز العقار الجديد بقصر مدة العلاج، حيث لا تزيد عن 12 أسبوعاً، مقارنة مع الأدوية السابقة التي يتعاطاها المنتكسين لمدة 24 أسبوع، مع إضافة عقار الريبافرين إليها بما يشمله من مضاعفات لافتاً إلى أنه سيتم طرحه قريبا في مصر.

كما ذكر أنه تمت الموافقة أيضا على عقار آخر لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي وهو عقار “مافريت Mavyret” لعلاج المرضى الذين يعانون من تليف الكبد ومرضى الفشل الكلوي، ولم يسبق لهم العلاج من المرض، حيث يساعدهم على الشفاء خلال 8 أسابيع فقط ،وبنسبة نجاح تبلغ 95 % أيضا.

وأكد أن الجيل الجديد من الأدوية يعتبر طفرة في علاج التهاب الكبد الوبائي بجميع جيناته المختلفة، وتعتبر الأقوى في علاج المنتكسين، مؤكداً أن “التحدي الآن هو إيجاد علاج فعال وآمن لمرضى التليف الكبدي المتقدم، بدلا من الاضطرار إلى زراعة الكبد”.

طالع أيضا: التـهاب الكبدى الوبائى سي .. كيف تكتشف اصابتك به؟ وكيف تعالجه؟

Advertisement
المصادر
https://www.fda.gov/newsevents/newsroom/pressannouncements/ucm567467.htm http://www.youm7.com/story/2017/10/6/لجنة-الفيروسات-فوسيفى-و-مافريت-يمثلان-طفرة-في-علاج-فيروس/3444978

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *