أدوية علاج حرقة المعدة هل لها علاقة بسرطان المعدة؟

Advertisement

علاج حرقة المعدةكشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة هونج كونج، أن التناول المستمر لأدوية علاج حرقة المعدة قد يزيد من احتمالات الإصابة بسرطان المعدة!

حيث ذكرت الدراسة أن المخاطر كانت مرتبطة بطول مدة تناول هذه الأدوية والجرعات المأخوذة من الأدوية التي تعرف بمثبطات مضخة البروتون (PPIs)، حيث وجد العلماء ارتفاع نسبة الخطر من 2 إلى 8 مرات.

وبالرغم من أن الخطر النسبي كان مرتفعا إلا أن الخطر المطلق كان صغير، ولكن الباحثين وجدوا دلالة إحصائية خاصة بالمصابين ببكتيريا H. pylori وهي بكتيريا مرتبطة بسرطان المعدة.

كما ذكر الباحثون أنه بالرغم من أن أدوية (PPIs) واحدة من الأدوية الأكثر شيوعا لعلاج الارتجاع المعدي المريئي وكذلك عسر الهضم، إلا أن الأطباء يجب أن يتوخوا الحذر عند وصف هذه الأدوية على المدى الطويل، خاصة المرضى الذين يوجد لديهم بكتيريا H. pylori.

جدير بالذكر أن هذه الدراسة لم تستطع إثبات أن هذه الأدوية تسبب السرطان بشكل قاطع، كما أنها تصنف هذه الأدوية أنها آمنة بشكل عام.

ولكن يرى الباحثون أن طول مدة تناول الجرعات يرتبط بارتفاع خطر الإصابة، كما يوصي بعض الأطباء باتباع نظام غذائي وتغيير العادات إلى أخرى صحية أولا، قبل وصف هذه الأدوية على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: حرقة المعدة.. ما هي أسبابها؟ وكيف يمكن علاجها؟

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/gastrointestinal-information-15/proton-pump-inhibitors-996/are-some-heartburn-meds-tied-to-stomach-cancer-728053.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *