علماء علي أعتاب وضع حد لـ الشيخوخة

Advertisement

الشيخوخة
توصل العلماء في بريطانيا الي إحتمال وجود علاقة بين بروتين موجود في خلايا الجسم والشيخوخة الأمر الذي يمكن أن يوصل العلماء الي إكتشاف علاج لمرض الزهايمر والشلل الرعاش.

وقد أجرى علماء الكيمياء الحيوية إختبارات على فئران التجارب بينت وجود إرتباط بين بروتين “الأنهيدراز الكربوني carbonic anhydrase” والإصابة بـ شيخوخة الدماغ وخلايا عضلات الفئران. ويمكن أن تكون الحُبيبات الخَيطِيَّة “الميتوكوندريا Mithochondria” وهي مركز توليد الطاقة للخلية، موطنا لبروتين معين مسؤول عن الشيخوخة، وفقا للدراسة.

10 خطوات لمقاومة الشيخوخة

وفحصت كل من الدكتورة ليزا تشاكراباريي وطالبة الدكتوراه أميليا بولارد من جامعة Nottingham البريطانية، خلايا المخ والعضلات لدى الفئران الشابة والمتوسطة العمر، فعثرتا على مستويات عالية من بروتين الأنهيدراز الكربونية carbonic anhydrase لدى الفئران الأكبر سنا بينها. كما لاحظتا وجود نسبة عالية من هذا البروتين في بعض عينات من أدمغة الفئران الشابة
، الأمر الذي يشير إلى احتمال وجود رابط بين التركيز العالي للبروتين والشيخوخة المبكرة.

وحقن العلماء بروتين الأنهيدراز الكربونية carbonic anhydrase في الديدان الإسطوانية الصغيرة، فوجدوا أن هذه الديدان عاشت أقل من مثيلاتها.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن العملية الرئيسية فى الشيخوخة تؤثر بصورة بالغة على قدرة الخلايا على إنتاج الطاقة، وبالتالى تسريع وتيرة الشيخوخة.

وقالت تشاكراباريي :”ربما يقدم لنا هذا الاكتشاف وسيلة جديدة هامة فيما يتعلق بمعالجة  تأثيرات الشيخوخة علي الجسم والأمراض المرتبطة”.

وربما تساعد هذه الدراسة العلماء في المستقبل الي التوصل لعلاجات للحد من آثار الشيخوخة المبكرة أو تخفيف آثار الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش باركنسون Parkinson.

 

Advertisement
المصادر
https://arabic.rt.com/news/845295-%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-%D8%AD%D8%AF%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE%D9%88%D8%AE%D8%A9/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *