فقدان حاسة الشم قد يكون له علاقة بخطر الإصابة بالخرف!

Advertisement

فقدان حاسة الشمكشفت دراسة جديدة عن أن فقدان حاسة الشم الذي يتعرض له كبار السن، قد يكون علامة على خطر متزايد على الإصابة بالخرف.

وقد شملت الدراسة على المدى الطويل ما يقرب من 3000 مشارك تتراوح أعمارهم بن 57 إلى 85 عاما، حيث تم اختبار قدرتهم على تحديد 5 روائح شائعة.

أظهرت النتائج لاحقاً أن ما لايقل عن 4 من الروائح الخمسة تم تحديدها بشكل صحيح من قبل 78% من المشاركين، و 14% قاموا بتحديد 3 روائح، و 5% حددوا 2 من الروائح فقط، بينما 1% لم يستطيعوا تحديد أي من الروائح.

بعد 5 سنوات من الاختبار كان المشاركون الذين لم يستطيعوا تحديد 4 من الروائح الخمسة على الأقل أكثر عرضة للإصابة بالخرف، مقارنة بأولئك الذين كان لديهم شعور طبيعي بالرائحة.

كما ذكر التقرير أن جميع المشاركين تقريباً الذين لم يتمكنوا من تحديد رائحة واحدة، تم تشخيص إصابتهم بالخرف إلى جانب 80% من الذين اكتشفوا واحد أو اثنين فقط من الروائح.

جدير بالذكر أن الدكتور جايانات لبنتو طبيب الأنف والأذن والحنجرة في جامعة شيكاجون قد أوضح أن هذه النتائج تظهر أن الشعور بالرائحة يرتبط ارتباطا وثيقا بوظيفة الدماغ والصحة.

ويعتبر الباحثين أن قياس فقدان الشعور بالرائحة بمرور الوقت أسهل من قياس فقدان القدرة العقلية والذهنية، لكن أيضا أوضحوا أن كل ذلك لا يدعم أن اختبار الرائحة سيكون أداة مفيدة للتنبؤ ببدء الإصابة بالخرف.

اقرأ أيضا: ضعف حاسة الشم.. ما هي؟ وكيف يمكن علاجها؟

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/head-and-neck-information-17/anosmia-news-29/failing-sense-of-smell-tied-to-dementia-risk-726942.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *