فقد حاسة الشم قد يكون له علاقة بخطر الإصابة بالخرف!

فقد حاسة الشمكشفت دراسة جديدة عن أن فقد حاسة الشم الذي يتعرض له كبار السن، قد يكون علامة على خطر متزايد على الإصابة بالخرف.

ADVERTISEMENT

وقد شملت الدراسة على المدى الطويل ما يقرب من 3000 مشارك تتراوح أعمارهم بن 57 إلى 85 عاما، حيث تم اختبار قدرتهم على تحديد 5 روائح شائعة.

أظهرت النتائج لاحقاً أن ما لايقل عن 4 من الروائح الخمسة تم تحديدها بشكل صحيح من قبل 78% من المشاركين، و 14% قاموا بتحديد 3 روائح، و 5% حددوا 2 من الروائح فقط، بينما 1% لم يستطيعوا تحديد أي من الروائح.

ADVERTISEMENT

بعد 5 سنوات من الاختبار كان المشاركون الذين لم يستطيعوا تحديد 4 من الروائح الخمسة على الأقل أكثر عرضة للإصابة بالخرف، مقارنة بأولئك الذين كان لديهم شعور طبيعي بالرائحة.

كما ذكر التقرير أن جميع المشاركين تقريباً الذين لم يتمكنوا من تحديد رائحة واحدة، تم تشخيص إصابتهم بالخرف إلى جانب 80% من الذين اكتشفوا واحد أو اثنين فقط من الروائح.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن الدكتور جايانات لبنتو طبيب الأنف والأذن والحنجرة في جامعة شيكاجون قد أوضح أن هذه النتائج تظهر أن الشعور بالرائحة يرتبط ارتباطا وثيقا بوظيفة الدماغ والصحة.

ويعتبر الباحثين أن قياس فقدان الشعور بالرائحة بمرور الوقت أسهل من قياس فقدان القدرة العقلية والذهنية، لكن أيضا أوضحوا أن كل ذلك لا يدعم أن اختبار الرائحة سيكون أداة مفيدة للتنبؤ ببدء الإصابة بالخرف.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/head-and-neck-information-17/anosmia-news-29/failing-sense-of-smell-tied-to-dementia-risk-726942.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد