أضف استشارتك

كيف يصوم مريض الكلى في رمضان؟

Advertisement

kidney news

قد يرغب بعض مرضى الكلى في صيام شهر رمضان، لكن ذلك قد يمثل خطورة على صحتهم نظرا لاحتياج الجسم الشديد للمياه، وهناك بعض الحلات المحدودة التي يمكن لها الصيام يمكنكم التعرف عليها من خلال متابعة النصائح التالية.

نصح استشاري أمراض الكلى في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور فاضل الرويعي، مرضى الفشل الكلوي بتقليل ملح الطعام؛ بحيث لا يتجاوز 2 جم يومياً؛ خصوصاً من لديهم ارتفاع ضغط الدم، وشرب كمية كافية من السوائل بمعدل لترين يومياً، مع عدم الإكثار من شرب عصير العرق سوس؛ لأنه يسبب مضاعفات خطيرة تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ملح البوتاسيوم بالجسم.

وحول وضع مرضى الكلى أثناء فترة الصيام في رمضان، قال “الرويعي” أن مرضى الفشل الكلوي الحاد Chronic renal failure لا يُنصح لهم بالصيام، حيث يحتاج المريض إلى علاجات وريدية وسوائل، وفي هذا النوع من الفشل الكلوي وغالباً ما يكون المرضى في حالة تخدير.

كذلك مريض حصوات الكلى Kidney stones فلا يُنصح له بالصوم؛ لأن العلاج عبارة عن زيادة شرب السوائل، بالإضافة إلى أنه قد يحتاج لأخذ مسكنات في حالة الآلام الشديدة، وبينما يمكن لمريض زراعة الكلية الصوم في السنة الثانية من الزراعة، ويمنع صومه في السنة الأولى أو في حالة حدوث رفض للكلية في فترة وجيزة؛ خوفاً من الرفض وفقدان الكلية.

ومريض الغسيل الدموي haemo dialysis من الضروري أن يفطر في أيام الغسيل؛ إلا إذا وُجد مركز يُنظم له عملية الغسيل بعد الإفطار؛ لأن في هذه الحال يخرج الدم من الجسم ويمر بالجهاز ويختلط بعدة أملاح خلال عملية التنقية، وبالنسبة لمريض الغسيل البريتوني Peritoneal dialysis لا يصوم لأنه يستخدم محاليل تحتوي على كميات من السكر توضع في داخل البطن عن طريق قسطرة وتُترك لمدة ثم تفرغ، وتكون هذه العملية مستمرة إما يدوياً أو باستخدام جهاز وقت النوم، وهذا النوع من المرضى يفطر لأن المحاليل تحتوي السكر.

بينما المريض المصاب بقصور في وظائف الكلى Kidney failure يمكن أن يصوم ويلتزم بكمية السوائل الموصى بها من الطبيب، ولا يُمنع من الصيام إلا إذا كان هناك مانع آخر كمن يصاب بنوبات هبوط سكر، أو من يأخذ أدوية لفترات متعددة للقلب، ولا يمكن أخذها مرتين في اليوم.

Advertisement
المصادر
http://www.gulfeyes.net/saudi-arabia/353900.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *