أضف استشارتك

هل نقترب أخيراً من إنتاج ” لقاح ضد السرطان ” مع بدء التجارب البشرية؟

لقاح ضد السرطانيبدو أننا على أعتاب اكتشاف جديد سيكون من أكبر إنجازات الطب، حيث دخل إنتاج لقاح ضد السرطان الذي يقوم بمحاربة جميع الأورام في الجسم في مرحلة التجارب البشرية.

حيث ادعى فريق الباحثين من ستانفورد أن حقنة واحدة فقط في الورم، ستؤدي إلى ردة فعل دفاعية كاملة للجسم، لتقوم بمهاجمة جميع الأورام الأخرى التي قد انتشرت، وتتكون هذه الحقنة من مزيج من مركبين تقوم بتحفيز جهاز المناعة لمحاربة السرطان.

ويصر الباحثون منذ تطبيق الحقنة أن تكلفة إنتاج لقاح ضد السرطان تستحق، كما أنه من غير المرجح أن يسبب آثار جانبية ضارة غالبا توجد في أنواع أخرى من العلاج.

كما أوضح رونالد ليفي الحاصل على دكتوراه في الطب والباحث في الدراسة، أنه عند استخدام هذه العوامل الاثنين معا، يظهر لهم القضاء على الأورام في كل أنحاء الجسم، وأضاف أيضا أن الحقنة يمكن أن تعالج أنواع مختلفة من السرطان.

أشار الباحثون أيضا أن النهج المستخدم يطبق لمرة واحدة، من خلال كميات صغيرة جدا من العوامل المحفزة للخلايا المناعية داخل الورم نفسه، وأظهرت التجارب في الفئران نتائج مذهلة، بما في ذلك القضاء على الأورام في جميع أنحاء جسم الحيوان.

وتعمل هذه الطريقة على إعادة تنشيط الخلايا التائية الخاصة بالسرطان، عن طريق حقن ميكروغرام من اثنين من العوامل مباشرة في موقع الورم.

في النهاية يخطط ليفي والباحثون لإجراء التجارب السريرية على 15 شخص مريض، يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية للتأكد من النتائج المرجوة.

اقرأ أيضا: بالصور.. الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة.

المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5337727/Human-trials-start-cancer-vaccine.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *