هل نقترب أخيراً من إنتاج ” لقاح ضد السرطان ” مع بدء التجارب البشرية؟

لقاح ضد السرطانيبدو أننا على أعتاب اكتشاف جديد سيكون من أكبر إنجازات الطب، حيث دخل إنتاج لقاح ضد السرطان الذي يقوم بمحاربة جميع الأورام في الجسم في مرحلة التجارب البشرية.

ADVERTISEMENT

حيث ادعى فريق الباحثين من ستانفورد أن حقنة واحدة فقط في الورم، ستؤدي إلى ردة فعل دفاعية كاملة للجسم، لتقوم بمهاجمة جميع الأورام الأخرى التي قد انتشرت، وتتكون هذه الحقنة من مزيج من مركبين تقوم بتحفيز جهاز المناعة لمحاربة السرطان.

ويصر الباحثون منذ تطبيق الحقنة أن تكلفة إنتاج لقاح ضد السرطان تستحق، كما أنه من غير المرجح أن يسبب آثار جانبية ضارة غالبا توجد في أنواع أخرى من العلاج.

ADVERTISEMENT

كما أوضح رونالد ليفي الحاصل على دكتوراه في الطب والباحث في الدراسة، أنه عند استخدام هذه العوامل الاثنين معا، يظهر لهم القضاء على الأورام في كل أنحاء الجسم، وأضاف أيضا أن الحقنة يمكن أن تعالج أنواع مختلفة من السرطان.

أشار الباحثون أيضا أن النهج المستخدم يطبق لمرة واحدة، من خلال كميات صغيرة جدا من العوامل المحفزة للخلايا المناعية داخل الورم نفسه، وأظهرت التجارب في الفئران نتائج مذهلة، بما في ذلك القضاء على الأورام في جميع أنحاء جسم الحيوان.

ADVERTISEMENT

وتعمل هذه الطريقة على إعادة تنشيط الخلايا التائية الخاصة بالسرطان، عن طريق حقن ميكروغرام من اثنين من العوامل مباشرة في موقع الورم.

في النهاية يخطط ليفي والباحثون لإجراء التجارب السريرية على 15 شخص مريض، يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية للتأكد من النتائج المرجوة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5337727/Human-trials-start-cancer-vaccine.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد