أضف استشارتك

مؤتمر طبي: تأثير السكري على العين يصل إلى الإصابة بالعمى

السكريأوصى مؤتمر أبوظبي لطب وجراحة العيون بضرورة رفع وعي مرضى العيون بشكل كاف حول مضاعفات مرض السكري على الإبصار لأنه قد يؤثر تدريجيا على صحة أعينهم وقد يسبب العمى، كما أوصى المؤتمر بالكشف المبكر عن أمراض الشبكية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

ويعد اعتلال الشبكية السكري Diabetic retinopathy من أكثر أمراض العيون شيوعًا في الإمارات بسبب مرض السكري الذي قد يسبب العمى للمريض بسبب عدم الوعي الكافي وإهمال متابعة حالته والحصول على العلاج اللازم في الوقت المناسب، بحسب ما كشف الدكتور راشد عبيد السويدي استشاري جراحة شبكية العين رئيس الدورة الثانية للمؤتمر.

ولفت بحسب تغطية وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، إلى أنه في عصرنا الحالي يكون أغلب مرضى اعتلال الشبكية في المرحلة العمرية ما بين 20 الى 30 سنة.

و أشار الدكتور “السويدي” إلى أن الأمراض الوراثية مثل التهاب الشبكية الصباغي retinitis pigmentosa يعد من الأمراض المنتشرة أيضا في دولة الامارات.

وقال إن مؤتمر أبوظبي لطب وجراحة العيون يركز على كل أجزاء العين و يتناول سنويا مع كل دورة منه جزءً محددًا من العين وهذا العام متخصص لشبكية العين والسنة القادمة سيركز على المياه الزرقاء والبيضاء .. مشيرا إلى أن عدد المشاركين بالمؤتمر في هذه الدورة أكثر من 600 مشارك و 40 محاضر من مختلف أنحاء العالم.

وبدوره أكد الدكتور أحمد البرقي استشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي بمدينة الشيخ خليفة الطبية، على أهمية رفع مستوى الوعي لدى مرضى السكري بطرق الوقاية من مضاعفات السكري خاصة بالنسبة لأمراض العيون .

ومن جهته قال الدكتور حبيب الله أمين العوضي استشاري تجميل العيون ومحجر العين العضو في اللجنة التنظيمية للمؤتمر أن المؤتمر – الذي استمر ثلاثة أيام – أكد على ضرورة العمل على توسيع البحوث في الأمراض الجينية والمساهمة بشكل أكبر في تخطيط الجينوم البشري مما يساعد في المستقبل على علاج اعتلالات الشبكية الجينية.

ودعا المؤتمر إلى الكشف المبكر، واستخدام أحدث طرق علاج أمراض السكري وأهمهامرض الثقب البقعي أو البقعة الصفراء في العين Macula of retina.

اقرأ أيضا: مدى تأثير مرض السـكري على العين

المصادر
http://wam.ae/ar/details/1395302661155

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *