تشخيص إصابة 450 طفل بـ” مرض الفينيل كيتونيوريا ” في مصر

Advertisement
مرض الفينيل كيتونيورياكشفت وزارة الصحة المصرية عن تسجيل أكثر من 450 إصابة بـ مرض الفينيل كيتونيوريا Phenylketonuria الوراثي بين الأطفال حديثي الولادة.
والأطفال المصابين بـ مرض الفينيل كيتونيوريا يكون لديهم نقص في الإنزيم الذي يساعد على هضم البروتينات، مما يسبب لهم مشاكل في التمثيل الغذائي، ويرفع المرض لديهم مخاطر الإصابة بالتأخر العقلي.
وقالت الدكتورة منى الناقة رئيس قطاع الرعاية الأساسية بالوزارة أن 3 ملايين و 611 ألف طفل حديث الولادة، استفادوا من البرنامج القومي لمسح حديثي الولادة الذي يقدم خدمات الكشف المبكر بالمجان عن قصور هرمون الغدة الدرقية الخلقي Congenital Hypothyroidism و مرض الفينيل كيتونيوريا Phenylketonuria بحسب جريدة (الأخبار).
ويُمنع المصابون بمرض الفينيل كيتونيوريا الوراثي من تناول المواد البروتينية، لعدم قدرتهم على هضمها.

وأوضحت أن المسح كشف عن “إصابة 465 طفل” بـ مرض الفينيل كيتونيوريا وحصلوا على “الألبان العلاجية” الخاصة بهم مجاناً وأفادت بأنه ستتم “متابعة حالتهم الصحية لحمايتهم من خطر الإصابة بالتأخر العقلي”.

وتتميز الألبان العلاجية الخاصة بالأطفال المصابين بمناسبتها لأمراض التمثيل الغذائي.

كما أسفر مسح حديثي الولادة عن “اكتشاف إصابة 2727 حالة بمرض نقص هرمون الغدة الدرقية الخلقي وتحويلهم للتأمين الصحي لتلقي العلاج والمتابعة”. ويسبب المرض الإعاقة الذهنية في حال تأخر العلاج.

Advertisement
المصادر
http://akhbarelyom.com/news/newdetails/2549548/1/الصحة-اكتشاف-465-طفل-مصاب-بمرض-الفينيل-كيتونيوريا.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *