هل درجات الحرارة المرتفعة قد تسبب مرض سكر الحمل ؟!

Advertisement

مرض سكر الحملأظهرت دراسة حديثة أن درجة حرارة الطقس المرتفعة يمكن أن يكون لها تأثير في زيادة مخاطر إصابة النساء الحوامل بـ مرض سكر الحمل ! حيث أوضحت الدراسة أن النساء الحوامل اللاتي يعشن في أماكن ذات طقس بارد أقل عرضة للإصابة بالمرض، على عكس النساء اللاتي يعشن في أماكن ذات طقس حار.

وأضحت د/جيليان بوث العالمة في معهد لي كا شينج للمعرفة في مستشفى سانت ميشيل في تورنتو بكندا، أنه إذا ما تم تأكيد نتائج هذه الدراسة مع دراسات أخرى، سيكون لذلك تأثير كبير في الوقاية والتحكم في الإصابة بـ مرض سكر الحمل مستقبلا، كما أضافت ” يمكن أن يكون تأثير درجات الحرارة غير كبير في زيادة مخاطر الإصابة بالمرض، ولكن عدد النساء المتضررات يمكن أن يكون كبير”، كما أوضحت بوث أن سكري الحمل يحدث في الثلث الثاني من الحمل.

على الرغم من كل ذلك أوضح د/ جويل زونزين مدير مركز السكري السريري في مركز مونتيفيور الطبي بنيويورك أن الدراسة لم تظهر علاقة مباشرة بين الحرارة المرتفعة والإصابة بالمرض حتى الآن، لذلك مازال من المبكر تأكيد النتائج النهائية، وأضاف أنه يمكن للنساء الراغبات في الحمل أن يصرفن انتباههن عن هذه النتائج في الوقت الحالي.

كما يرى جويل أنه هناك عوامل بيئية كثيرة يمكن أن تسبب مرض سكر الحمل في النساء المعرضات لهذا المرض، بالإضافة إلى تدخل العوامل الوراثية أو الجينات في ذلك، لذلك هو يرى أن الحرارة هي عامل فقط من ضمن عوامل أخرى كثيرة.

أما بوث فترى أن الطقس البارد يمكن أن يقوم بتحفيز تلك الخلايا التي تعرف بالدهون البنية، لتقوم بالتحكم في زيادة الوزن – وهو سبب رئيسي للإصابة بسكري الحمل- ، بل أنها يمكن أن تسبب فقدان وخسارة الوزن، والتحسين من مستوى السكر في الدم.

جدير بالذكر أنه تم إجراء الدرسة على 500,000 حالة ولادة في منطقة تورنتو على مدى 12 عاما! كما قام الباحثون بالاهتمام بتحديد درجات الحرارة لمدة 30 يوما قبل اختبار السكري، ثم قاموا بمقارنة النتائج مع نتائج اختبارات السكري.

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي تعرضن لطقس بارد قبل شهر من من الاختبار بما يعادل 14 درجة فهرنهايت أو أقل كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بـ 5%، أما النساء اللاتي تعرضن لدرجة حرارة بمتوسط 75 درجة فهرنهايت كانوا أكثر عرضة للإصابة بمعدل 8%.

كما أشارت بوث أنه بجانب تناول غذاء صحي، والقيام بالأنشطة البدنية، يمكن للنساء التحكم في درجات الحرارة اللاتي يتعرضن لها ليتمتعوا بحمل أكثر صحة، جدير بالذكر أيضا أنه ذكرت نتائج مشابهة في دراسة سويدية حديثا، والتي ذكرت نتائجها أن الإصابة بمرض سكري الحمل كان أكثر شيوعا في الصيف أكثر من الفصول الأخرى.

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/diabetes-information-10/misc-diabetes-news-181/as-temps-rise-risk-of-pregnancy-complication-may-too-722697.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *