مساعي دولية لإنتاج لقاح فيروس زيكا خلال عام ونصف

ZIka فيروس زيكاأعلنت بشكل مستقل كلًا من منظمة الصحة العلمية والبرازيل عن مساعيهما لأنتاج لقاح لفيروس زيكا Zika في فترة لا تتجاوز العام والنصف.

ADVERTISEMENT

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أن جهودا لإنتاج لقاح لفيروس زيكا الذي انتشر في نحو 30 دولة تسير بسرعة كبيرة، وقد تستغرق عاما ونصف العام. فيما كانت البرازيل قد أعلنت يوم الخميس أنها تتوقع تطوير لقاح مضاد للفيروس خلال نحو عام.

وأشارت منظمة الصحة العالمية التي سبق واعلنت منذ أيام حالة طوارئ دولية بسبب زيكا الي مشاركة نحو 15 شركة مختصة ستساهم في البحث عن اللقاح الذي تعتقد أنها ستتوصل اليه في غضون عام ونصف.

ADVERTISEMENT

فيما كان وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو وبيدرو فاسكونسيلوس الطبيب في معهد إيفاندرو تشاجاز للأمراض المعدية كشفا في مؤتمر صحفي عن إقامة شراكة مع جامعة تكساس لبحث انتاج اللقاح.

وقال كاسترو إن اللقاح الذي تعمل دولته علي تطويره سيظهر خلال عام أو نحو ذلك وهو أسرع مما كان متوقعا من قبل لكن هذا لا يعني أنه سيكون جاهزا في ذلك الوقت لاستخدامه على نطاق واسع.

ADVERTISEMENT

الا أن الولايات المتحدة التي اعلنت انها تجري تجارب علي لقاح مضاد للفيروس تري  صعوبة التوصل الي اللقاح قبل عدة سنوات.

وتعهدت البرازيل أكثر الدول معاناة من انتشار المرض بتخصيص 1.9 مليون دولار لتمويل تلك الجهود على مدى السنوات الخمس القادمة.

ويربط الباحثون بين فيروس زيكا  وصغر الرأس وهو خلل في النظام العصبي يؤدي إلى مواليد ذوي رؤوس أصغر من القياس الطبيعي، لكن لا لم يظهر الي الأن دليل علمي واضح علي ذلك.

ADVERTISEMENT

وينتشر فيروس زيكا الأن في نحو 30 منطقة بالأمريكيتين الشمالية والجنوبية والبرازيل.
ووضعت هيئات ومنظمات صحية محاذير للأشخاص المتواجدين في مناطق انتشار فيروس زيكا لتجنب انتشار العدوي ومخاطر الاصابة بالمرض تتمثل في مطالبة النساء بتأخير الحمل لمدة 6 أشهر علي الأقل، ومنع المصابين بالمرض من التبرع بالدم قبل مرور 28 يوما علي التعافي.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن يصاب خلال العام الحالي 2016  3 إلى 4 ملايين إنسان بفيروس زيكا الذي ينتقل بشكل أساسي عبر لدغات البعوض .

اقرأ أيضًا:
هل لفيروس زيكا علاج أم لا ؟
زوجتي حامل فهل هي عرضة للإصابة بفيروس زيكا ؟
كيف أعرف أنني مصاب بفيروس زيكا؟

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد