مساعي دولية لإنتاج لقاح فيروس زيكا خلال عام ونصف

Advertisement

ZIka فيروس زيكاأعلنت بشكل مستقل كلًا من منظمة الصحة العلمية والبرازيل عن مساعيهما لأنتاج لقاح لفيروس زيكا Zika في فترة لا تتجاوز العام والنصف.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أن جهودا لإنتاج لقاح لفيروس زيكا الذي انتشر في نحو 30 دولة تسير بسرعة كبيرة، وقد تستغرق عاما ونصف العام. فيما كانت البرازيل قد أعلنت يوم الخميس أنها تتوقع تطوير لقاح مضاد للفيروس خلال نحو عام.

وأشارت منظمة الصحة العالمية التي سبق واعلنت منذ أيام حالة طوارئ دولية بسبب زيكا الي مشاركة نحو 15 شركة مختصة ستساهم في البحث عن اللقاح الذي تعتقد أنها ستتوصل اليه في غضون عام ونصف.

فيما كان وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كاسترو وبيدرو فاسكونسيلوس الطبيب في معهد إيفاندرو تشاجاز للأمراض المعدية كشفا في مؤتمر صحفي عن إقامة شراكة مع جامعة تكساس لبحث انتاج اللقاح.

وقال كاسترو إن اللقاح الذي تعمل دولته علي تطويره سيظهر خلال عام أو نحو ذلك وهو أسرع مما كان متوقعا من قبل لكن هذا لا يعني أنه سيكون جاهزا في ذلك الوقت لاستخدامه على نطاق واسع.

الا أن الولايات المتحدة التي اعلنت انها تجري تجارب علي لقاح مضاد للفيروس تري  صعوبة التوصل الي اللقاح قبل عدة سنوات.

وتعهدت البرازيل أكثر الدول معاناة من انتشار المرض بتخصيص 1.9 مليون دولار لتمويل تلك الجهود على مدى السنوات الخمس القادمة.

ويربط الباحثون بين فيروس زيكا  وصغر الرأس وهو خلل في النظام العصبي يؤدي إلى مواليد ذوي رؤوس أصغر من القياس الطبيعي، لكن لا لم يظهر الي الأن دليل علمي واضح علي ذلك.

وينتشر فيروس زيكا الأن في نحو 30 منطقة بالأمريكيتين الشمالية والجنوبية والبرازيل.
ووضعت هيئات ومنظمات صحية محاذير للأشخاص المتواجدين في مناطق انتشار فيروس زيكا لتجنب انتشار العدوي ومخاطر الاصابة بالمرض تتمثل في مطالبة النساء بتأخير الحمل لمدة 6 أشهر علي الأقل، ومنع المصابين بالمرض من التبرع بالدم قبل مرور 28 يوما علي التعافي.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن يصاب خلال العام الحالي 2016  3 إلى 4 ملايين إنسان بفيروس زيكا الذي ينتقل بشكل أساسي عبر لدغات البعوض .

اقرأ أيضًا:
هل لفيروس زيكا علاج أم لا ؟
زوجتي حامل فهل هي عرضة للإصابة بفيروس زيكا ؟
كيف أعرف أنني مصاب بفيروس زيكا؟

 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *