مصر تطلق حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال علي مدار 4 أيام

 

ADVERTISEMENT
تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال

 

انطلقت في مصر اليوم الأحد، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال والتى تستمر لمدة أربعة أيام وتستهدف تطعيم أكثر من 15 مليون طفل ضد المرض .

ADVERTISEMENT

وتستهدف الحملة تطعيم جميع الأطفال على أرض محافظات الجمهورية، وهم حوالى 15 مليون و533 ألف طفل تقريبا من عمر يوم و حتى 5 سنوات .

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي أن الوزارة تقوم بهذه الحملات بهدف الحفاظ على إستمرار مصر خالية من مرض شلل الأطفال ، من خلال رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة وذلك طبقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية ، والإجراءات الوقائية المتبعة لمنع حدوث حالات “شلل رخو حاد “.

ADVERTISEMENT

وشلل الأطفال poliomyelitis:هو  مرض فيروسي معد، تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف خصوصا السفلى من الجسم. وينتج شلل الأطفال عن الإصابة بالفيروس السنجابي poliovirus.

و أضاف قنديل أن التطعيم يتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالريف أما المدن فيتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة ، وذلك من الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءا، كما يتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد والكنائس والنوادي وفي الأسواق ومحطات القطارات ومترو الانفاق ومواقف السيارات والحدائق العامة ، لضمان الوصول إلى الأطفال المستهدفين بالتطعيم.

وتؤكد وزارة الصحة خلو مصر من شلل الأطفال، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية في 2006 مصر خالية من مرض شلل الأطفال، حيث كانت آخر حالة مسجلة بشلل الأطفال  في مصر عام 2004.

ADVERTISEMENT

والفيروس السنجابي المسبب لشلل الأطفال فيروس شديد العدوى ينتقل من شخص إلى آخر عبر عدة طرق تشمل التواصل المباشر بين مصاب وآخر سليم، وعبر المخاط والبلغم من الفم والأنف، وعن طريق البراز الملوث، بالإضافة إلى الطعام والماء الملوثين بالفيروس.

 

و اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

كل ما يهمك معرفته عن شلل الأطفال

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mohp.gov.eg/News_webpart/dispNews.aspx?ID=983
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد