مصر تطلق مبادرة “صحتك في رسالة” لتوعية 10 آلاف مريض سكر عبر المحمول

Advertisement

 

diabetes

 

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن بدء تطبيق مباردة تهدف لتوظيف تكنولوجيا الهاتف المحمول وتطبيقاته في مكافحة الأمراض المزمنة والسيطرة عليها، وتطبيق ذلك علي مرضى السكري كمرحلة أولي.

وأعلن الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان خلال مؤتمر عقد بأحد فنادق القاهرة لتدشين المبادرة، عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة “تكنولوجيا الموبايل لحياة صحية” لصالح مرضي السكري، حيث يصل للمشتركين فى المرحلة الأولى من برنامج “صحتك في رسالة”، رسائل نصية قصيرة بشكل منتظم تتضمن معلومات تساعدهم في اختيار نمط حياة صحي، والتحكم في مرض السكر خطوات بسيطة.

ومن المقرر أن يستفيد من المرحلة الأولى من البرنامج عشرة آلاف مريض بالسكر سوف يحصلون على الدعم عبر الرسائل النصية القصيرة ، وسوف تتوسَّع المرحلة الثانية من البرنامج، المقرَّر البدء فيها في وقت لاحق خلال هذا العام، لتُقدِّم إلى عموم المواطنين رسائل حول سُبُل الوقاية من مضاعفات السكر.

وتشارك في المبادرة وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبحث العلمي.

من جهته قال جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية في  مصر، إن المنظمة تهدف من خلال مشاركتها بالمبادرة إلى مساعدة مصر في مكافحة الأمراض بتكلفة أقل، عن طريق استغلال القدرات المتاحة للدولة، والتعاون بين القطاع العام والخاص.

وأشار جابور، خلال كلمته بالمؤتمر، إلى أن المبادرة تتميز بتقديم خدماتها الصحية إلى الأماكن النائية، التي يصعب الوصول إليها بالأساليب الاعتيادية.

وتحتل مصر المركز التاسع عالميا في الاصابة بمرض السكري، حيث تشير التقديرات الحالية إلى أن 10% تقريباً من جميع البالغين المصريين تظهر عليهم أعراض تسبق الإصابة بالسكر، وأن ما بين 14 الي 17% منهم مصابون بالمرض وما يزيد على 60% من مرضى السكر لا يتلقون العلاج بسبب قلة الوعي أو عدم قيامهم بالفحوص الطبية المنتظمة.

وتم تصميم هذا البرنامج الجديد لمكافحة السكر عن طريق المحمول كجزء من حزمة كبيرة من برامج الصحة التي تستهدف مكافحة الأمراض غير السارية المزمنة والوقاية منها.

وتندرج هذه الجهود ضمن مبادرة ترعاها منظمة الصحة العالمية تُعرَف باسم “تمتع بصحة جيدة بفضل تطبيقات الهواتف المحمولة” Be [email protected] Be Mobile، من أهدافها المساعدة في تطوير أدوات فعالة من حيث التكلفة والأجهزة، وتقديم حلول مبتكرة، للمساعدة في تقليل العبء العالمي للأمراض المزمنة.

و تعتمد المبادرة على تسخير التقنيات المتاحة الهاتف المحمول لمكافحة الأمراض المزمنة والسيطرة عليها من خلال تقديم خدمات صحية مستدامة لتعزيز الصحة وتغيير السلوكيات غير الصحية وأنماط الحياة المسببة لتلك الأمراض والتي تُعد السبب الرئيسي للوفاة على المستوى القومي.

وتشمل الرسائل التي يرسلها برنامج “صحتك في رسالة” على محتوى دقيق وموثوق، وضعه خبراء عالميين في منظمة الصحة العالمية ومستمد من التجارب السريرية، مع تكييف هذه الرسائل بما يتناسب والثقافة المصرية وصياغتها بلغة سهلة مفهومة.

ويهدف البرنامج إلى تمكين مرضى السكر من التدبير العلاجي لحالاتهم عن طريق تزويدهم بمعلومات ذات جودة عالية ومُسنَدة بالبيّانات وتقديم الدعم الأساسي لهم مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة نشاط رياضي بانتظام والحفاظ على الوزن المثالي والابتعاد عن التدخين.

Advertisement
المصادر
http://www.mohp.gov.eg/News_webpart/dispNews.aspx?ID=987

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *