هل صبغات و منعمات الشعر تسبب سرطان الثدي ؟

Advertisement

منعمات الشعركشفت دراسة جديدة أن النساء اللاتي يتمتعن ببشرة سوداء ويستخدمن صبغات شعر داكنة لشعرهن معرضات لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، بينما تزيد منعمات الشعر من خطر الإصابة بالمرض للنساء اللاتي يتمتعن ببشرة بيضاء.

ولقد أجريت الدراسة على حوالي أكثر من 4000 امرأة، حيث أظهرت النتائج لاحقا أن النساء صاحبات البشرة السوداء ارتفعت لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 51% بعد استخدامهن للصبغات الداكنة، بينما ارتفعت احتمالات الإصابة إلى 74% للنساء صاحبات البشرة البيضاء اللاتي استخدمن منعمات الشعر (منتجات فرد الشعر).

لكن جدير بالذكر أنه بالرغم من نتائج الدراسة إلا أن أدنة لاونس الباحثة بالدراسة صرحت ” نحن لا نقول أن استخدام الصبغات ومنعمات الشعر تسبب ببساطة سرطان الثدي ، ولكن نحن نتعرض باستمرار لعوامل ضارة لصحتنا، لذلك يجب التقليل من التعرض لتلك العوامل قدر استطاعتنا”.

ولكن الدراسة الأخيرة التي أجريت على النساء تم سؤالهن فيها عن تاريخهن من استخدام منتجات الشعر، ليظهر أن حوالي 2280 منهن يعتبرن ناجيات من سرطان الثدي!

وأضافت لايونس أن السبب غير واضح وراء تسبب المواد الكيميائية في الصبغات والمنعمات في الإصابة بسرطان الثدي، ولكن قد يكون لذلك علاقة بتلف الحمض النووي وامتصاص الجسم للمواد الكيميائية.

ومع ذلك صرحت دانا روليسون من مركز موفيت للسرطان في تامبا بولاية فلوريدا أنه لا داعي للذعر بسبب نتائج هذه الدراسة حتى تتوفر المزيد من النتائج التي تؤكد ذلك، كما أضاف خبير آخر أن نتائج الدراسة غير حاسمة ولا تضمن تغييرا في أسلوب العناية بالشعر.

Advertisement
المصادر
https://consumer.healthday.com/cancer-information-5/breast-cancer-news-94/could-certain-hair-dyes-relaxers-raise-breast-cancer-risk-723833.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *