أضف استشارتك

“نانو روبوت” أحدث ابتكار طبي لعلاج السرطان

Advertisement

كتب | محمد أبو سبحة
 

طور مجموعة من علماء كوريا الجنوبية، ولأول مرة فى العالم ، روبوت دقيق الحجم "نانو روبوت  Nano Robots "، بوسعه الكشف عن أمراض "السرطان "Cancer، والمساعدة فى علاجها.

 

واستخدم فريق علمى تابع لجامعة "جوننام Johnnam" فى سول ، البكتيريا المعدلة وراثياً ، للكشف عن مواد أو بروتينات فريدة من نوعها، مثل عامل نمو بطانة الأوعية الدموية، والتى تنمو بكمية كثيفة عندما توجد الخلايا السرطانية.

 

 

و يقدم البحث "نموذجاً جديداً للتغلب على طرق سابقة محددة لتشخيص وعلاج السرطان، بواسطة هذا الروبوت ، الذى يتمكن من التحرك النشط، وإيصال مضادات السرطان على وجه التحديد إلى الخلايا المصابة " بحسب وزارة الصحة الكورية ، ووكالة أنباء "يونهاب".

 

 

وتقوم هذه البكتيريا، بدفع جهاز الروبوت بحجم 3 ميكرومترات، ليرش الأدوية المضادة للسرطان تلقائياً ، عندما يصل إلى خلية سرطانية ، و يعتبر هذا هو أول "نانو روبوت" من نوعه يقدم علاجاً طبياً نشطاً.

ويشير الاختبار المعملي إلى تمكن الروبوت من اكتشاف السرطان الصلب فقط، مثل سرطان الثدي أو سرطان القولون ، غير أن الباحثين قالوا أنه يمكن أن يكون أكثر فاعلية لكشف وعلاج أنواع مختلفة من السرطان في مراحل مبكرة.

 

 

يذكر أنه تم تسجيل براءات اختراع لتكنولوجيا جديدة من نوعية النانو روبوت وتسمى "باكتيريوبوت" من قبل عشرات الدول، منها أمريكا، واليابان، ودول الاتحاد الأوروبى.

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد فى قسم الأخبار الطبية

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *