أضف استشارتك

نتائج ايجابية لعلاج جيني لمرضى التليف الرئوي الكيسي

Advertisement

كتب : محمد أبو سبحة

 

أعلن علماء يشاركون في تجربة علاجية للمصابين بمرض التليف الرئوي الكيسي Cystic Fibrosis، أن تجارب تتضمن استبدال الجين التالف المسؤول عن المرض حققت للمرة الأولى نتائج ايجابية ملموسة.

 

وتعمل هذه التقنية علي استبدال الجين التالف المسؤول عن هذا المرض الوراثي في الرئة، من خلال استنشاق جزيئات من الحمض النووي D N A موضوعة داخل كرات من الدهن أو "الليبوسومات" التي توصل الجين العلاجي إلى خلايا الرئتين، وهي تقنية تم ابتكارها بالتعاون مع شركة "إمبيريال أنّوفايشنز" لتسويق التكنولوجيا.

 

وقال الأستاذ إريك ألتون من كلية (إمبيريال كولدج) في لندن والمشرف على التجربة، إن "المرضى الذين تلقوا العلاج الجيني أظهروا تحسناً متواضعاً في التجارب الخاصة بوظائف الرئة، مقارنة بأفراد مجموعة لم تتلق العلاج ذاته".

 

ووصف ألتون نتائج التجربة بالـ"مشجعة"، لكنه حذر من أن هذا العلاج الجيني ليس جاهزاً للاستخدام الإكلينيكي العادي بعد، لعدم اتساق النتائج، إذ استجاب بعض المرضى بصورة أفضل من غيرهم.

 

وترفع النتائج الجديدة فرص الشفاء للمرضي، حيث كان في السابق الموت مصير كثيرين من المصابين بالتليف الكيسي في الثلاثينات من العمر بعد فشل الرئة والتي ليس لها علاج سوي زراعة رئة جديدة، الا أنه رغم ذلك توجد أدوية لتبطيء تطور المرض ومعالجة أعراضه.

 

وفي الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية (لانسيت) لأمراض الصدر، تلقى 136 مريضاً بالتليف الكيسي تبدأ أعمارهم من 12 عاماً فما فوق، جرعات شهرية من العلاج الجيني لمدة عام مع وجود عينات للمقارنة ضمن التجربة.

 

وظهر تحسن علي وظائف الرئتين لدى المرضى الذي تلقوا العلاج بدرجات متفاوته تراوحت بين الملموسة والمتواضعة، ما جعل هذه التجربة الأولى في العالم التي تشمل جرعات متكررة من العلاج الجيني وتؤدي إلى فوائد ملموسة قد تساهم في علاج المرض.

 

ويستعد الباحثون لإجراء مزيد من دراسات المتابعة، وتجربة جرعات أكثر عدداً، مع إضافة العلاج التقليدي إلى العلاج الجيني.

 

مرض التليف الكيسي الكبدي:

 

هو مرض وراثي يحدث عجز في عمل الغدد خارجية الإفراز مما يتسبب في إصابة رئتي المريض بكميات كثيفة لزجة من المخاط يعرضه لأمراض متكررة في الصدر تؤدي في النهاية إلى إتلاف الرئتين. وتطول آثار التليف الكيسيفي البداية أجهزة التنفس، والهضم، والجهاز التناسلي. 

 

 

إعداد : محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement
المصادر
http://www.nhs.uk/news/2015/07July/Pages/Gene-therapy-breakthrough-for-cystic-fibrosis.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *