نتائج غير مسبوقة يحملها عقار بيرجيتا PERJETA لعلاج سرطان الثدي

Advertisement

كتب: محمد أبو سبحة

حمل عقار جديد لعلاج سرطان الثدي Breast Cancer، تنتجه شركة روش فوائد "غير مسبوقة" ما يعزز من إمكانية استخدامه على نطاق واسع للنساء اللائي تعانين من أشد أنواع سرطان الثدي.
 


اقرئي الأطعمة التي تمنع سرطان الثدي

 

وكشفت نتائج تجربة سريرية، وفقاً لما أفادت به ساندرا سوين من مركز واشنطن الطبي خلال المؤتمر السنوي للجمعية الطبية لعلم الأورام، أن العقار الجديد يمنح المريضات القدرة علي "البقاء على قيد الحياة لنحو 16 شهراً أخرى" واصفة ذلك بأنه "أمر غير مسبوق بين الدراسات التي تتناول أنواع سرطان الثدي التي تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم."


كتل الثدى هل لها علاقة بسرطان الثدى ؟


 وقام فريق بحثي تقوده سوين باجراء تجربة سريرية توصلت إلى وجود فوائد "غير مسبوقة" لعقار بيرجيتا  PERJETA 15.7 لعلاج سرطان الثدي.

 

وخضعت أكثر من 800 امرأة مصابة بسرطان الثدي من النوع الذي ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم لتجربة العقار الذي أقرته جهات رقابية صحية منذ عامين في دارسة مدعومة من روش.

 

وكشفت الدراسة أن النساء اللائي حصلن على بيرجيتا عشن لفترة 56.5 شهرا أطول مقارنة مع 40.8 شهر للمريضات اللائي حصلن على العقاقير القديمة فقط.

 

وقال خافيير كورتس وهو باحث آخر شارك في الدراسة من معهد فال ديبرون لعلم الأورام في برشلونة إن النتائج "جديرة بالملاحظة" واقترح استخدام بيرجيتا لعلاج المصابات بسرطان الثدي (هير-2). ولكن العقار بيرجيتا يمثل تحديا للجهات التي توفر الرعاية الصحية إذ أنه مكلف للغاية. جدير بالذكر أن العقاران هرسيبتين وبيرجيتا من الأجسام المضادة التي جرى تطويرها لكي تعيق عمل هير2 وهو بروتين يفرزه جين مرتبط بالأورام. ويجري دمج بيرتوزوماب واسمه التجاري بيرجيتا بنوع آخر من نفس البروتين مما يجعل العقارين أكثر فعالية.

 

وسرطان الثدي عبارة عن نمو غير طبيعي في أنسجة الثدي , وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال , وإذا لم يعالج سرطان الثدي فإنه ينتشر تدريجياً لباقي أجزاء الجسم .

 

تشمل علامات الإصابة بسرطان الثدي :

 -وجود كتلة بالثدي .

-إفرازات دموية من الحلمة .

-بعض التغيرات الجلدية .

 

اعداد: محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرا المزيد في قسم صحة المراة

Advertisement
المصادر
http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKCN0HN08X20140928

2 تعليقان

  1. ربنا يشفي كل مريض

  2. جزاكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *