أضف استشارتك

ننشر قائمة تضم ١٠٢ عقار ناقص فى السوق المصرية وبدائلها

Advertisement

 

أعلنت وزارة الصحة عن قائمة تضم ١٠٢ عقار نقصت فى سوق الدواء المصرية، فيما تشمل نفس القائمة البديل والمثيل المتاح من تلك العقاقير، الذى يمكن الاعتماد عليه بعد استشارة الطبيب المتخصص فى ذلك، كما أعلنت الوزارة عن الخط الساخن لنواقص الأدوية ورقمه ٠٢٢٥٣٥٤١٥٠ لاستخدامه فى حال وجود شكوى من نقص الأدوية.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محسن عبد العليم، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، أن نواقص الأدوية قد انخفضت خلال الفترة الماضية، وأوضح أن الجهود المبذولة، أسفرت عن رفع أكثر من ٤٠ مستحضرًا من قوائم نواقص الأدوية.

 

وأضاف عبد العليم نعمل جاهدين إلى معالجة أسباب نقص الدواء بشكل نهائي لضمان قلة حدوثها، موضحا أن نقص الدواء أزمه عالميه مستمرة لها عوامل عديدة منها ما هو بسبب نقص المواد الخام عالميًا ومنها أسباب مصرية خالصة مثل الاضرابات والاعتصامات وغيرها مما يسبب تخفيض التصنيف الائتمانى لمصر، الذى يعدد سبب رئيسي لنقص الدواء، إلا أنه اكد القدرة على اجتياز الأزمة، وثقته في أن قطاع الصيدله سيحقق اعلى معدلات النمو، والحرص على تذليل كافه العقبات التى تواجه صناعه الدواء في مصر.وكان قطاع الصيدلة بوزارة الصحة والسكان قد بدء تطبيق نظام جديد لتسجيل الادوية .. فاست تراك.. لتسجيلها خلال فترة اقلها ٣ شهور وقد تصل إلى ٦ شهور طبقًا لطبيعة الدواء المطلوب تسجيله وذلك للقضاء على نواقص الادوية فى السوق المصرى. وكان هذا الإجراء ضمن عدة إجراءات تم اتخاذها للقضاء على تلك المشكلة خلال أسابيع قليلة، وللإعلان قريبًا عن اكتمال قائمة الأدوية المنقذة للحياة، والأدوية الأساسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *