هل هناك علاقة بين السباحة و طنين الأذن؟؟

Advertisement
يعاني العديد من السباحين من التهابات الأذن والتي تسبب طنين الأذن ، وقد تزداد سوءا ما لم يعالج سبب المشكلة

 

ما هو طنين الاذن: هو سماع أصوات خافتة غير موجوده بالأذن كصوت رنين أو دوشة أو زنة أو طقطقة أو غيره. وقد يسمع الطنين في أذن واحدة أو في كلتا الأذنين، وقد يكون مستمراً أو متقطعاً وقد يسمع ليلاً فقط عند النوم وقد يسمع ليلاً ونهاراً

معظم الاشخاص قد يعانون من طنين الاذن من وقت لآخر – عادة لفترات قصيرة ، لكنها للبعض الاخر قد تصبح مشكلة عندما يكون الصوت مرتفعا للغاية

الأسباب

 

يحدث الطنين عند تلف خلايا الأذن الداخلية – تلك الشعرات الدقيقة التي تهتز اثناء سماع الصوت وتقوم بارسال اشارات عصبية الى المخ ليقوم بترجمة تلك الاشارات الى اصوات مفهومة . اذا تلفت تلك الخلايا فانها تقوم بارسال معلومات خاطئة ومشوشة الى المخ والتي في بعض الاحيان قدتسبب سماع اصوات غير موجودة بالفعل.

ليست هناك علاقة مباشرة للسباحة وطنين الاذن لكن معظم السباحين قد يعانون -من وقت لآخر- من التهاب في الاذن الذي يسبب تلف خلايا الاذن العصبية المسئولة عن السمع، لذك هم أكثر عرضة للاصابة بالطنين ،

وقد يكون الطنين بسبب أكزيما بالأذن والتي تسبب احمرار الجلد مع حكة شديدة قد ينتج عنها حدوث التهاب بالأذن فيحدث الطنين .وقد تتطور الاكزيما وتسبب مضاعفات مثل زيادة في سمك طبقات الجلدينتج عنها ضيق بقناة الأذن الخارجية فتتراكم المواد الشمعية بالأذن فيزداد الطنين سوءا .

العلاج

طنين الأذن في حد ذاته لا يوجد له علاج ، لكن يمكن معالجة العدوي التي سببته ،ومع ذلك في بعض الاحيان قد تعالج العدوى ويبقى الطنين .

تعالج العدوى بالأذن بقطرات المضادات الحيوية و الامتناع عن السباحة طوال مدة العلاج ،بعض الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والمغنسيوم وفيتامين ب قد تكون مفيدة في بعض الحالات .

طرق الوقاية

أفضل وسيلة للشخص- الذي يقضي قدرا كبيرا من الوقت في السباحة – للوقاية من الطنين هو تجنب الاصابة بعدوى في الأذن .

وفقا لعيادة مايو كلينيك، فان أفضل وسيلة لمنع التهاب أذن السباح هو الحفاظ على الأذن جافة باستخدام سدادات الأذن اثناء السباحة وتجفيف الأذن بمنشفة ناعمة بعد السباحة مباشرة. وبالطبع تجنب السباحة باي مياه يحتمل ان تكون ملوثة.

د.آية علي الواعي
فريق كل يوم معلومة طبية

Advertisement
المصادر
ehow.co.uk

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *