أضف استشارتك

إنتبه لتحذير عصير تانج من المواد الضارة على الحوامل و الأطفال

Advertisement

222

بكل تأكيد مر عليك يوم من الأيام وذهبت لزياة أحد أقاربك ووضع أمامك على سفرة الطعام عصير من العصائر التى لم يخطر ببالك أن له تأثير كبير على صحة زوجتك الحامل أو طفلك الصغير .

مؤخراً انتشرت تحذيرات على مواقع التواصل الإجتماعي من أن تناول عصير “تانج”، يسبب “التخلف العقلي” للأطفال، لاحتوائه على مادة “فينيل آلانين يوريا”… دعونا إذا نتعرف على هذه المادة وإن كانت حقا خطرة أم لا.

13479600_10157070837190646_2056305827_n

 

فينيل ألانين Phenylalanine:

هو حمض أميني يوجد بشكل طبيعي في الدماغ، لكن ارتفاع مادة الفينيل آلانين في الجسم قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم دون سبب.

هل يسبب الفينيل الانين التخلف العقلي؟

عبوات عصير تانج ومشروبات أخرى تحتوي على تحذير من أن المنتج غير مناسب للأطفال بعمر أقل من ثلاث سنوات كما أنه غير مناسب في حالات الحمل والرضع، ويحظر تناوله على المصابين بالفينيل كيوتين يوريا.

خطورة الفينيل الانين على الأطفال:

مادة الفنيلالنين عبارة عن حمض أمينى يحتاج هضمه داخل الجسم الي بعض الإنزيمات الأخرى، والخطورة تكمن في أن يكون جسم الطفل لا يحمل الإنزيمات الهاضمة لهذه المادة لحظة تناولها، فتحدث الاضطربات الذهنية ومشكلات بالخلايا العصبية.

خطورة الفينيل الانين على الحوامل والأجنة:

أما بالنسبة للحوامل فخطورة مادة فينيل ألانين تتمثل في ان لديها القدرة على العبور إلى المشيمة وبإمكانها التأثير على الجنين خلال فترة الحمل، وتسبب للجنين  أذى كبير قد يصل إلى تدمير الخلايا العصبية للجنين، وحدوث تشوهات في الأجنة وعيوب خلقية في القلب وصماماته وفي المخ، ومن الممكن أن يسبب تخلفا عقليا للمولود.

خطورة الفينيل الانين على مرضى الكيتون يوريا:

الخطر الأكبر يخص الأشخاص المصابين بمرض الفينيل كيتون يوريا PKU) phenyl keton Uria) حيث أن هؤلاء لديهم نقصا في الإنزيم الذي يساعد على هضم حمض الفينيل ألانين، وفي هذه الحالة يعجز الكبد عن التخلص من الفينيل، فتتحول المادة إلى سموم، يمكن أن تسبب الاضطرابات الذهنية للبالغين والتخلف العقلي، لذلك نجد تحذيرا على عبوات المشروبات الغازية مثل بيبسي يقول “يمنع تناولع للمصابين بالفينيل كيتون يوريا”.

free-2696021341560226525

كيف يتخلص الجسم من سموم الفينيل كيتون يوريا؟

عندما تخزن مادة الفينيل كيتون يوريا في الكبد على شكل سموم بسبب تكرار تناولها، لا يستطيع الكبد تكسيرها والتخلص منها، الا في حالة الإمتناع عن تناولها لمدة شهر، عندها يستطيع الجسم التخلص منها وتنظيف نفسه بنفسه.

كما تحتوي العديد من المشروبات على مادة محلية تسمي الأسْبَرتام Aspartam، وهي من أكثر المُحليات استخداما ومنتشرة على نطاق واسع جداً.

والأسبرتام من المركبات ذات الآثار الجانبية السلبية على المدى البعيد، وقد تمر فترة من عام وحتى 40 عام، لكي تظهر أعراضه القاتلة على الإنسان حسب درجة إستخدام أغذية تحتوي علي هذا المركب. لدرجة أن بعضهم يطلق هذه المادة “القاتل الصامت”a silent killer .

ويدخل الاسبرتام أيضا في (العلكة، المشروبات الباردة، أنواع مختلفة من القهوة والشاي، فيتامينات الأطفال، المضادات الحيوية، المقبِّلات المجمَّدة، والأغذية المثلجة من مشتقات الألبان) وغير ذلك الكثير…

لماذا يدخل الفنيل أنين في العصائر؟

تحتوي العديد من المشروبات علي مادة محلية تسمي الأسْبَرتام Aspartam، وهي من أكثر المُحليات استخداما ومنتشرة على نطاق واسع جداً.

والأسْبَرتام مادة كيميائية يدخل في تكوينها المركبات التالية: 50% فينيل ألانين Phenylalanine، و 40% حمض الأسبرتي Aspartic acid ، و 10% ميثانول Methanol.

كل مادة من تلك المواد تشكل خطورة كبيرة على الصحة، وحينما تتحد مع بعضها مع بعض تكون أشد خطورة.

Advertisement

محمد أبو سبحه

| كاتب ومحرر للشئون الطبية والعلمية.
مسؤول عن تغطية المؤتمرات الطبية و اعداد الأخبار والتقارير العلمية، وتجهيز التحقيقات وإجراء المقابلات. انضم محمد أبو سبحة لفريق كل يوم معلومة طبية بعد خبرة طويلة فى مجال الأخبار والتقارير فى الكثير من المواقع الإخبارية. |

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *