فوائد الاكتئاب .. هل هناك فعلا فائدة من الاكتئاب ؟!

Advertisement

فوائد الاكتئابمن المعروف أن الاكتئاب Depression، يؤثر على طريقة التفكير والتصرف مع الآخرين، لكن هل يمكن أن يكون له فوائد؟. نشرت إحدى المجلات العلمية مقالا ذُكر فيه فوائد الاكتئاب وأن المكتئب يواجه المشكلات بشكل أفضل.

وتعد الأعراض الرئيسية للإكتئاب هي العزلة الاجتماعية والشعور بالفراغ وانعدام الأمل ونقص الطاقة، وفقدان الرغبة في الحياة، ويصاب بـ الاكتئاب 15% – 25% من النساء و 10% – 15% من الرجال ولو مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

وجاء في مقال نشرته مجلة (Psychological Review) أن الاكتئاب يمنحنا القدرة على التكيف مع الصعوبات الحياتية. ومن المفارقات، أن تعامل الشخص المكتئب مع أغلب المشاكل يكون أفضل، حيث أن المهارات التحليلية تصبح أقوى، ونسبة التركيز أعلى، مما يؤدي إلى زيادة القدرة على مواجهة الصعوبات.

بالإضافة إلى أن العوامل المحيطة لا تشغل وجدان الشخص المكتئب عن حل المشاكل، ففي حالة الإكتئاب لا توجد شهية للأكل، فضلا فقدان الرغبة في التواصل مع الآخرين.

لوحظ هذا التأثير بشكل خاص عند النساء المسنات. وتوصل العلماء في جامعة Duke الأمريكية إلى أن الاكتئاب يمكن أن يساعد النساء اللاتي تخطت أعمارهن الـ 65 سنة في التعامل مع الصعوبات وإطالة أمد حياتهم.

علي الرغم من ذلك، فإن كل ما سبق يشمل فقط حالات الإحباط البسيطة وليس الإكتئاب الحاد، الذي يفقد فيه الشخص القدرة على الإنتاج أو المقاومة.

اقرأ أيضا:
الاكتئاب .. كيف تساعد صديقك في التغلب عليه ؟

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *