فوائد الاكتئاب .. هل هناك فعلا فائدة من الاكتئاب ؟!

فوائد الاكتئابمن المعروف أن الاكتئاب Depression، يؤثر على طريقة التفكير والتصرف مع الآخرين، لكن هل يمكن أن يكون له فوائد؟. نشرت إحدى المجلات العلمية مقالا ذُكر فيه فوائد الاكتئاب وأن المكتئب يواجه المشكلات بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

وتعد الأعراض الرئيسية للإكتئاب هي العزلة الاجتماعية والشعور بالفراغ وانعدام الأمل ونقص الطاقة، وفقدان الرغبة في الحياة، ويصاب بـ الاكتئاب 15% – 25% من النساء و 10% – 15% من الرجال ولو مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

وجاء في مقال نشرته مجلة (Psychological Review) أن الاكتئاب يمنحنا القدرة على التكيف مع الصعوبات الحياتية. ومن المفارقات، أن تعامل الشخص المكتئب مع أغلب المشاكل يكون أفضل، حيث أن المهارات التحليلية تصبح أقوى، ونسبة التركيز أعلى، مما يؤدي إلى زيادة القدرة على مواجهة الصعوبات.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى أن العوامل المحيطة لا تشغل وجدان الشخص المكتئب عن حل المشاكل، ففي حالة الإكتئاب لا توجد شهية للأكل، فضلا فقدان الرغبة في التواصل مع الآخرين.

لوحظ هذا التأثير بشكل خاص عند النساء المسنات. وتوصل العلماء في جامعة Duke الأمريكية إلى أن الاكتئاب يمكن أن يساعد النساء اللاتي تخطت أعمارهن الـ 65 سنة في التعامل مع الصعوبات وإطالة أمد حياتهم.

ADVERTISEMENT

علي الرغم من ذلك، فإن كل ما سبق يشمل فقط حالات الإحباط البسيطة وليس الإكتئاب الحاد، الذي يفقد فيه الشخص القدرة على الإنتاج أو المقاومة.

اقرأ أيضا:
الاكتئاب .. كيف تساعد صديقك في التغلب عليه ؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد