البعوض الناقل لفيروس زيكا يدخل مصر

Advertisement

zikaegypt

كشف وزير الصحة المصري عن دخول البعوض الناقل لفيروس زيكا Zika إلى مصر، مشيرًا إلى وجوده حاليا في محافظتين بصعيد مصر دون تسجيل أي إصابات حتي الآن.

وينتقل المرض في الأساس عن طريق بعوضة تسمي (الزاعجة المصرية Aedes aegypti).

وقال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين في لقاء علي الفضائية المصرية أن “البعوضة الحاملة للفيروس متواجدة الآن في محافظتي المنيا وأسيوط –بصعيد مصر-، لافتًا إلى أن الوزارة تشن حملة قوية لمواجهتها ومحاصرتها حتىى يتم القضاء عليها نهائيًا من خلال “الطب الوقائي”.

وتم تسجيل حالتين عدوي بفيروس زيكا عن طريق الدم في البرازيل، وعن طريق ممارسة الجنس في أمريكا، لكن لم يتم حتي الأن تأكيد انتقال الفيروس بشكل كامل الا عن طريق البعوض.

وفرضت السلطات الصحية في مصر منذ نهاية الشهر الماضي اجراءات صحية مشددة علي المسافرين القادمين من أمريكا الجنوبية والوسطي لفحصهم وعزل أي راكب يشتبه في إصابته.

ولفت عماد الدين الي أن وزارة الصحة اتخذت عدة اجراءات لمنع دخول الفيروس الي مصر تمثلت في، الزام كل مسافر الي أمريكا الجنوبية أو الوسطي عبر جميع موانئ مصر الجوية والبحرية بتحرير كارت صحي مدون به اسمه وعنوانه ورقم هاتفه وجنسيته والرحلة التي وصل عليها لمتابعة حالته الصحي بعد ذلك ومخاطبة مديرية الصحة التابعة لها لفحصه بعد ذلك إذا كانت هناك أي حالات اشتبه.

اضافة الي شن حملة في محافظات الصعيد عن طريق الطب الوقائي في وزارة الصحة  لمحاصرة البعوض والقضاء عليه.

وطمئن وزير الصحة المصري المواطنين الي خلو البلاد من فيروس زيكا، مطالبا السيدات الحوامل بتأجيل السفر الي امريكا الجنوبية والوسطي في الوقت الحالي لتجنب الاصابة بالمرض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي حالة طوارئ صحية عامة دوليا بسبب المضاعفات التي يسببها فيروس زيكا للأجنة، كما طالبت دول العالم بالسيطرة أسراب البعوض والوقاية من لدغاتها لمنع انتشار المرض.

للمزيد من المعلومات عن كيفية الوقاية وطرق العلاج من فيروس زيكا اقرأ من هنا 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *