أضف استشارتك

وفاة أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي بعد معاناة مع داء “باركنسون”‏

Advertisement

ali

توفي صاحب أسرع لكمة في التاريخ، البطل الرياضي الأمريكي الأشهر في العالم (محمد علي كلاي) صاحب لقب “الأسطورة”، عن عمر ‏يناهز الـ 74 عاماً، بعد معاناة طويلة مع مرض الشلل الرعاش Parkinson’s.

وكان “كلاي” قد أُدخل أول أمس الخميس إلى المستشفى في مدينة ينيكس بولاية أريزونا على إثر معاناته من صعوبات في ‏التنفس مرتبطة بمرض بارنكسون الذي لازمه طيلة 32 عاماً، وأعلنت عائلته الوفاة مساء يوم الجمعة.‏

وظهرت على بطل الوزن الثقيل لثلاث مرات، عوارض الإصابة بمرض الشلل الرعاش، بعد ثلاث أعوام من اعتزاله ‏الملاكمة في 1981. وأسس “كلاي” فيما بعد مركزاً لعلاج المرض ذاته.‏

ومحمد علي كلاي ولد في 17 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي لعائلة أميركية بإسم (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيو) قبل أن يتحول الي الاسلام فيما بعد ويغير إسمه، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث بلغت قوتها حوالي 1,000 باوند، ولم يخسر في حياته سوي ست مباريات فقط من 61 مباراة لعبها.

ما هو مرض الشلل الرعاش (مرض باركنسون)؟

تبدأ أعراض الإصابة بمرض باركنسون بملاحظة أو رجفة في في الأطراف، الفّك، والوجه وإختلال التوازن وكلما أصبحت هذه الأعراض أكثر وضوحا، يبدأ المريض بمواجهة صعوبة المشي، الكلام، أو إكمال مهام بسيطة أخرى.

غالبا ما يصيب مرض الشلل الرعاش من هم أكبر من 50 سنة وقد يصيب من هم أصغر، والأعراض المبكّرة غير ملحوظة وتحدث بشكل تدريجي. بينما يتقدّم المرض عند البعض، يبدأ الاهتزاز بالتأثير على معظم النشاطات اليومية للمريض.

علاج الشلل الرعاش

في الوقت الحالي، ليس هناك علاج لمرض الشلل الرعاش، لكن هنالك مجموعة أدوية تخفف من حدة الأعراض لدى المريض. وفي بعض الأحيان، إذا لم تعد الأدوية مجدية، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية. ومن أكثر العمليات شيوعًا هي عملية تحفيز الدماغ العميق. وقد يساعد ذلك على الحد من الأعراض الناتجة عن الشلل الرعاش.

التعايش مع الشلل الرعاش

يمكن لمعظم المصابين بالمرض أن يبقوا نشيطين إلى حد معقول وقد لا يتعدى تطور أعراض مرضهم أكثر من رعشة خفيفة. ولكن هناك بعض المصابين تصل بهم درجة الوهن إلى احتياجهم للمساعدة في أمور المعيشة اليومية، مثل الاغتسال، وتناول الطعام، وارتداء الملابس. وقد تجد بأنه من المفيد التحدث إلى الآخرين ممن هم مصابين بالشلل الرعاش.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *