أضف استشارتك

وفاة النجم العالمي عمر الشريف داخل مصحة نفسية بالقاهرة

Advertisement

 

كتب- محمد أبو سبحة

 

أعلنت وسائل اعلام مصرية، وفاة الممثل المصري والنجم العالمي عمر الشريف -83 عاماً-، بعد معاناة لثلاث سنوات مع مرض الزهايمر، حيث قضي أيامه الأخيرة داخل مصحة نفسية بالقاهرة.

 

وتناقلت وسائال الاعلام خبر وفاة الفنان عمر الشريف الذي انتشر بقوة علي وسائل التواصل الاجتماعي، فيما أكد صديقه المقرب الدكتور زاهي حواس أمين عام الجلس الاعلي للآثار في مصر صحة الخبر.

 

وكان النجم العالمي قد أصيب بمرض الزهايمر قبل ثلاث سنوات وفقا لتصريحات ادلي بها مؤخرا طارق نجله الأكبر من زواجه الوحيد بالفنانة فاتن حمامة، حيث كان لا يتذكر اماكن تصوير أهم اعماله ولا أصدقاءه المقربين.

 

عمر الشريف مصاب بآلزهيمر.. ولا يتذكر أشهر أفلامه

 

وقال الدكتور زاهي حواس في تصريح نشرته جريدة (الشروق) المصرية، أن الفنان العالمي عمر الشريف توفي صباح الجمعة، بمصحة نفسية في منطقة حلوان، كاشفا أنه دخلها قبل شهر من الآن، وأنه رفض تناول أي طعام أو شراب منذ أسبوعين، مما أدى إلى تدهور صحته بشكل كبير قبل الوفاة.

 

وقدم الفنان المصري عمر الشريف عددا من الأدوار في السينما الأمريكية ومن أشهر أدواره العالمية لورنس العرب، ودكتور زيفاجو، وفتاة مرحة، كما نال ثلاث جوائز جولدن جلوب وجائزة سيزر، وترشح لجائزة الأوسكار.

 

آلزهايمر:

يعد الزهايمر أكثر أمراض الشيخوخة انتشاراً،ولا يوجد علاج فعال له حتي الأن، وله ثلاث مراحل فتعرف عليهم:

 

المرحلة الأولى:

يبدأ المريض نسيان مواعيده، ولا يتنبّه إلى مرور الوقت، ولايتذكر أحداث الماضي القريب وفي نهاية المرحلة يميل إلى العزلة والانطواء ويتفوّه بجمل لا معنى محدد لها وينسى الكثير من الكلمات التي يعرفها.

 

المرحلة الثانية:

تبدأ بعجز المريض عن القيام بأمور يدوية مثل شبك الأزرار كما يجد صعوبة في فهم الكلمات، وتنتهي هذه المرحلة ويكون المريض بحاجة إلى من يساعده ، ويعاني من نوبات الغضب والإحباط.

 

المرحلة الثالثة:

تبدأ بعجز المريض عن القيام بما يقوم به الإنسان الطبيعي في دورة المياه، وتنتهي بأن يصبح لا يستطيع عمل أي شيء دون مساعدة الآخرين، وتكون هذه المرحلة أصعب وآلم مرحلة يمر بها مريض ألزهايمر.

 

 

اعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *