احذر.. أطعمة تبطل مفعول الدواء

مفعول الدواء
تؤثر بعض العناصر الموجودة في المواد الغذائية على فاعلية الدواء، وقد تسبب حدوث تفاعلات ضارة تزيد من الآثار الجانبية الخطيرة، و تبطل مفعول الدواء.

ADVERTISEMENT

وهناك ثلاث أطعمة ومشروبات ننصحكم بعدم تناولها مع الأدوية لضمان فاعليتها:

  • عصير الجريب فروت:

بالرغم من احتواء الجريب فروت أو “البرتقال الهندي” على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين ج والألياف والبوتاسيوم، فإنه يحتوي أيضا على مادة تسمى البيرجاموتين وهي مادة تتداخل مع الأنزيمات المعوية الهامة وتتسبب في إعاقة عمل أنزيم سيتوكروم Cytochrome الموجود في الأمعاء والمسؤول عن تحويل‏ 60 بالمئة‏ من الأدوية إلى مادة فعالة.

ADVERTISEMENT

لذلك ينصح بالابتعاد عن تناولها في حال استخدام أدوية الضغط وأدوية المعدة والنقرس ومضادات الحساسية، وغير ذلك، حيث يمكن أن تبطل مفعول الدواء، و الإستعاضة عنه بعصير البرتقال الذي يحتوي على مزايا مماثلة للجريب فروت.

  • الموز:

الموز فاكهة محببة لدي الكثيرين فهو لذيذ ومفيد غذائيا وصحيا لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، الذي يحد من مخاطر السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب. ولكن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد يتعارض مع تناول المهدئات الطبية، وخاصة تلك التي تهدف إلى خفض ضغط الدم، وهذا سيؤدي إلى رفع مستويات البوتاسيوم في الجسم وبالتالي زيادة خفقان القلب لديهم. كما يحتوي الموز على الثيامين thiamin أو “فيتامين ب” وهو أحد الأحماض الأمينية التي يمكن أن تتفاعل مع بعض أدوية الاكتئاب وتسبب أضرارا لمتناولها.

ADVERTISEMENT
  • السبانخ:

يٌنصح الأشخاص الذين يتناولون مسيّلات الدم مثل الوارفارين Warfarin و الكومادين Coumadin، بخفض تناولهم للنباتات الخضراء وخاصة التي تحتوي على نسب مرتفعة من البوتاسيوم مثل السبانخ والافوكادو، وذلك لأثر هذا العنصر على مفعول الدواء في تعزيز تخثر الدم وإلغاء الفائدة المرجوة من مضادات تجلط الدم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://ar.rt.com/i74d
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد