إنقاذ حياة مريض قلب بعملية استئصال ام الدم النادرة

ام الدمنجح فريق طبي عراقي متخصص بجراحة القلب المفتوح في إجراء جراحة نادرة لاستئصال ” ام الدم ” لمريض شاب، وإنقاذ حياته.

ADVERTISEMENT

وكان المريض -عمره 24 عاما- من محافظة واسط قد وصل لـ “مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب” كحالة طارئة يعاني من صعوبة التنفس وانقباضات في القلب.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور ياسر الشمري جراح القلب، في بيان، أنه “بناءً على نتائج الفحوصات السريرية والمختبرية والاشعاعية تبين أن المريض يعاني من حالة مرضية نادرة جداً تسمى ( ام الدم Aneurysmectomy ) في الجيب التاجي والتهاب في بطانة القلب بالإضافة الى تمزق ام الدم في البطين الأيمن للقلب”.

ADVERTISEMENT

وأضاف أن هذه الحالة تعتبر من “الحالات النادرة جدا”، إذ تبلغ نسبتها في الولايات المتحدة 0.09% و في أوروبا 0.14%”، وهي أكثر شيوعا بين الرجال والمدخنين.

وأجري الفريق الطبي عملية جراحية عاجلة للمريض بمساعدة أخصائي القلب المفتوح غسان فاضل، وتكللت العملية بالنجاح والمريض الآن بحالة صحية جيدة، إذ تم استئصال ام الدم و غلق الفتحة بين الجيب التاجي والبطين الأيمن.

ADVERTISEMENT

وأوضح الشمري، أن مرض ام الدم هو انتفاخ في الشرايين -عادة الشريان الأورطي- يشبه البالون ويحدث عندما يجبر ضغط الدم الذي جزء ضعيف من جدران الشريان على الانتفاخ للخارج، ويمكن أَن يتشكل ذلك في الشرايين بمختلف أحجامها، وبزيادة حجم تمدد الأوعية الدموية فإن الجدران قد تنفجر، معرضة المريض إلى خطر النزف حتى الموت، كما يؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى نزيف في تجويف الدماغ ويمكن أن يؤدي إلى الجلطة الدماغية أو الموت”.

اقرأ المزيد:  مالا تعرفه عن القلب .. أسرار وخفايا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.sotaliraq.com/latestnews.php?id=398987#axzz4cek9XlEq
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد