ادمان الهواتف الذكية قد يسبب خلل كيمياء الدماغ والاكتئاب!

ادمان الهواتف الذكيةأشارت دراسة جديدة مثيرة للقلق أن ادمان الهواتف الذكية ، يمكن أن يؤثر على بعض أدمغة المراهقين بشكل سلبي.

ADVERTISEMENT

حيث كشفت النتائج أن المراهقين المدمنين على هواتفهم الذكية، هم أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية بما في ذلك الاكتئاب والقلق!

وقد وجد باحثون من جامعة كوريا في سيول وجود اختلال التوازن في كيمياء الدماغ، بين الشباب المدمنين على الهواتف الذكية والإنترنت.

ADVERTISEMENT

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بإجراء مسح للدماغ على 19 شابا تم تشخيص أنهم مصابون بإدمان استخدام الهواتف المحمولة ومقارنتها بـ 19 شابا آخر، يتمتعون بمعدلات صحية ومسيطر عليها من الاستخدام.

كما تلقى 12 من المشاركين المدمنين على هواتفهم 9 أسابيع من العلاج السلوكي المعرفي، بالإضافة إلى عمل مسح لتحديد مدى إدمانهم على هواتفهم.

ADVERTISEMENT

أظهرت النائج أن المراهقين المدمنين لديهم درجات أعلى بكثير من الاكتئاب والقلق وشدة الأرق والاندفاع، مقارنة بزملائهم من المجموعة المسيطر عليها.

أظهرت عمليات مسح الدماغ أيضا مستويات حمض غاما أمينوبوتيريك GABA، وهي مادة كيميائية تبطئ من إشارات الدماغ، ومادة جلوتمات الجلوتامينستوي (Glx)، وهي مادة كيميائية تجعل خلايا الدماغ أكثر إثارة للكهرباء في الدماغ.

ووجد الباحثون أيضا أن مستويات  (Glx) انخفضت في مقابل ارتفاع مستويات GABA في المراهقين المدمنين بعد الخضوع للعلاج السلوكي المعرفي.

ADVERTISEMENT

وقد أشارت دراسات سابقة أن  GABA تساهم في التحكم في تنظيم وظائف الدماغ المختلفة بما فيها القلق، مما يفسر وجود علاقة بين هذه المواد الكيميائية وإدمان الهواتف المحمولة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5129401/How-smartphone-addiction-affecting-teenagers-BRAINS.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد