تعرف على أضرار الشاي المحتملة

أضرار الشايعلى الرغم من الفوائد المتنوعة لشرب الشاي، لكن تتعدد أضرار الشاي أيضا والتي تنتج عن الإفراط في تناوله، فتابعوا قراءة المقال للتعرف على أضرار الإفراط في تناول الشاي.

ADVERTISEMENT

أضرار الشاي

ينتج عن زيادة شرب الشاي بعض الأضرار المحتملة، وفيما يلي سنوضح بعض هذه الأضرار:

1. التأثير على امتصاص الحديد

يحتوي الشاي على نسبة غنية من مركبات التانينات التي تعيق قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الحديد، خاصة الموجود بالمصادر النباتية أكثر من الحيوانية مثل السبانخ والبقول والمكسرات، وتختلف نسبة هذه المركبات حسب نوع الشاي وطريقه تحضيره، وفي حالة انخفاض نسبة الحديد في الدم، يفضل تناول الشاي بين الوجبات.

ADVERTISEMENT

2. قلة جودة النوم

يحتوي الشاي على الكافيين الذي يؤدي زيادة تناوله للتأثير على إفراز هرمون الميلاتونين (هرمون النوم)، وبالتالي عدم الحصول على القدر الكافي من النوم مما قد يؤدي للعديد من المشكلات الصحية، مثل السمنة وسكر الدم غير المنتظم، وغيرها.

3. زيادة القلق والضعط العصبي

يؤدي الإفراط في تناول الكافيين بالشاي لزيادة الشعور بالقلق والضغط العصبي، وفي حالة ملاحظة زيادة هذه الأعراض، ننصح بالتقليل من شرب الشاي يوميًا، واستبداله بشاي الأعشاب الخالي من الكافيين المستخلص من الأعشاب أو الزهور أو الفواكه.

ADVERTISEMENT

4. إدمان الكافيين

قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين بالشاي وغيره من منتجات الكافيين إلى إدمان الكافيين، وعند التوقف عن تناول الكافيين تظهر بعض الأعراض الانسحابية مثل الصداع وزيادة سرعة ضربات القلب والإرهاق وتعكر المزاج.

5. الحموضة

قد تؤدي كثرة تناول الكافيين بالشاي للشعور بالحموضة أو زيادة حدة أعراض ارتجاع المريء، نتيجة لقدرة الكافيين على استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، وزيادة إفراز حمض المعدة.

6. الغثيان

قد تتسبب بعض مكونات الشاي في الشعور بالغثيان، خاصة عند شربه بكميات كبيرة أو على معدة فارغة، مع العلم أن هذا التأثير يختلف من شخص لآخر.

ADVERTISEMENT

7. الدوخة

قد يؤدي الإفراط في تناول الشاي للشعور بالدوخة، خاصة عندما يزيد مقدار تناول الكافيين بالشاي عن مقدار من 400 إلى 500 مليجرام، أو ما يعادل من 6 إلى 12 كوب، مع العلم أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالدوخة بعد تناول الكافيين حتى عند تناوله بكميات محدودة.

8. الصداع

قد يساعد تناول الكافيين بصورة متقطعة على علاج بعض أنواع الصداع، ولكن قد يؤدي الإفراط بتناول الكافيين بالشاي لحدوث صداع متكرر.

9. تغير لون الأسنان

قد يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأسود لتغير لون الأسنان، وللتقليل من هذا الضرر يمكن إضافة الحليب للشاي.

ADVERTISEMENT

وبعد الحديث عن أضرار الشاي، ننصح بعدم الإفراط في تناول الشاي، وتجنب شرب أكثر من 3 أكواب يوميًا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد