الموافقة على أول جهاز طبي ذكي يشخص ” الشبكية السكري ” بدون طبيب!

الشبكية السكريوافق منظمو الصحة في الولايات المتحدة على أول جهاز طبي ذكي اصطناعي، يمكنه التعرف على مرض اعتلال الشبكية السكري بدون الحاجة إلى الطبيب.

ADVERTISEMENT

وتم تصميم الجهاز المسمى بـ IDx-DR (والذي تمت مراجعته بموجب أنظمة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية)، للكشف عن السبب الأكثر شيوعا لققدان البصر لملايين المرضى في الولايات المتحدة الذين يعانون من فقدان البصر بسبب السكري.

حيث تقوم الكاميرا المدمجة بأخذ صورة لعين المريض، والتي تقييمها بواسطة خوارزمية لتحديد ما إذا كانت هناك علامات على اعتلال الشبكية السكري .

ADVERTISEMENT

وتعتبر هذه الخطوة الأولى التي أعلنت يوم الأربعاء لأول جهاز ذكاء اصطناعي للتشخيص بدون طبيب، وهذا يعني أنه يمكن لأي طبيب استخدامه، بالإضافة إلى أطباء الرعاية الأولية الذين يتفاعلون بشكل متكرر مع مرضى السكري، بدلا من المرضى الذين يبحثون عن أطباء العيون أنفسهم.

يتم استخدام IDx-DR للكشف عن اعتلال الشبكية السكري ، حيث تؤدي المستويات العالية من السكري في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الشبكية وفقدان البصر.

ADVERTISEMENT

كما يستخدم جهاز IDx-DR برنامج سوفت ويرAI لتحليل صور العين الملتقطة بكاميرا شبكية، حيث يقوم البرنامج بإخبار الطبيب أن المريض يعاني من اعتلال الشبكية السكري المعتدل، ويجب أن يحال إلى أخصائي العناية بالعين لعلاج محتمل أو أخصائي رعاية.

جدير بالذكر أنه في تجربة سريرية تمكن الجهاز من التعرف بشكل صحيح على وجود أكثر من اعتلال الشبكية السكري المعتدل بنسبة % 87.4 ، والتعرف على أولئك الذين لم يكن لديهم أكثر من مرض خفيف بنسبة %89.5

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5605327/FDA-approves-Americas-AI-medical-device-doesnt-need-doctor.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد