4 تغيرات في وجهك قد تدل على المرض يجب الانتباه لها!

اعراض الامراضالتغييرات في وجوهنا مع تقدم السن يمكن أن تكون طبيعية، ولكنها أيضا قد تكون من اعراض الامراض التي تدل على حالة طبية خطيرة.

ADVERTISEMENT

فالهالات السوداء حول العين أو الظهور الزائد لحبوب الشباب أو الشعر الزائد في الوجه، أو الحواجب الخفيفة واحمرار الخدود قد تكون علامات تدعو للقلق.

لذلك ذكرت الدكتورة سوزان تايلور الأستاذة المشرفة للأمراض الجلدية في كلية الطب في بيرلمان في جامعة بنسلفانيا العلاقة بين تلك العلامات و اعراض الامراض التي يجب الانتباه لها.

ADVERTISEMENT

فالحواجب الرقيقة قد تكون بسبب قصور الغدة الدرقية، والتي من أعراضها أيضا التعب والركود، والشعور بالبرودة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب والقيام بفحص الدم للتأكد.

أما الشعر الزائد في الوجه والحبوب يمكن أن تكون بسبب عدم التوازن الهرموني فقد تكون بسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات، التي يمكن أن تؤدي إلى مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، لذلك توصي بضرورة استشارة طبيب عام أو أمراض نساء.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن متلازمة تكيس المبايض ترتبط مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع الكوليسترول.

أما احمرار الخدود قد يكون مجرد علامة على الشعور بالإحراج، لكن أيضا قد يكون بسبب انقطاع الطمث عند المرأة، ويكون عمرها عادة بين 45 و 55، لذلك يجب ملاحظة إن كان هناك احمرار في الخدين أو حتى الذقن.

وفي حال ازداد الأمر كثافة خلال الصيف، يمكن أن يكون ذلك علامة على اضطراب المناعة الذاتية ( الذئبة)، والتي قد تشمل أعراض أخرى مثل: التهاب المفاصل وآلام في العضلات أو مجرد احمرار في الخدين.

ADVERTISEMENT

أما الهالات السوداء بالرغم من أنها نادرا ما تكون مصدر للقلق الطبي، لكن تحذر الدكتورة سوزان أنها يمكن أن تكون علامة على وجود الكثير من الملح في النظام الغذائي، أو أن الحساسية المزمنة تجعل الأوعية الدموية بالقرب من عينيك تتمدد.

أيضا وجود احمرار أو بقع داكنة حول العينين يمكن أن يكون علامة على التهاب الجلد والعضلات، وهو ما يعرف باضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب آلام العضلات، والذي يمكن أن يسبب التعثر والسقوط بسبب التعب الشديد أو المشي.

في حال الاشتباه في تلك الحالة قد يقوم الطبيب بعمل أشعة بالرنين المغناطيسي، أو القيام باختبارات الدم أو أخذ خرعة من العضلات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5167211/Four-facial-changes-signal-medical-condition.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد