الاستماع من الأذن اليمنى أفضل لاستيعاب المعلومات وتذكرها

الإستماعأكدت أبحاث جديدة أن تركيز الاستماع من خلال الأذن اليمنى، أفضل لاستيعاب المعلومات وتذكرها، حيث قال باحثون أمريكيون أنه حينما يكون هناك ضوضاء في الخلفية فمن الأفضل تجاهل السمع من الأذن اليسرى، لأن ذلك يمكن أن يزيد من فاعلية المعالجة والاحتفاظ بالمعلومات الصوتية بما يصل إلى 40 في المائة.

ADVERTISEMENT

ووجد باحثو علم السمع في جامعة أوبورن في ألاباما بالولايات المتحدة أنه في الأجواء الصعبة، يعتمد كل من الأطفال والبالغين أكثر على أذنهم اليمنى للمعالجة والإبقاء على ما يسمعونه.

واستند أعضاء الفريق في أبحاثهم على اختبارات الاستماع الثنائية، وفي اختبار قياسي، يتلقى المستمعون مدخلات سمعية مختلفة يتم استقبالها بكل أذن في نفس الوقت.

ADVERTISEMENT

ووفقا للخبراء، يفهم الأطفال ويتذكروا ما يقال أفضل بكثير عند الاستماع بأذنهم اليمنى، ومع ذلك، فإن النظم السمعية للأطفال الصغار لا يمكنها فرز وفصل المعلومات القادمة من كلا الأذنين في وقت واحد.

ونتيجة لذلك، فالأطفال يعتمدون بشكل كبير على أذنهم اليمنى لالتقاط الأصوات واللغة لأن هذا المسار أكثر كفاءة.

ADVERTISEMENT

ويعود السبب فى ذلك إلى أن الأصوات التي تدخل الأذن اليمنى تتم معالجتها من قبل الجانب الأيسر من الدماغ، الذي يتحكم في الكلام، وتطوير اللغة، وأجزاء من الذاكرة.

ويقول العلماء أن الجزء الأيسر من الدماغ الأفضل في استيعاب الحديث والكلمات واللغة ومعالجة المعلومات، بينما الجزء الأيمن أفضل في إدراك الموسيقى وفهمها.

كل أذن تسمع قطع منفصلة من المعلومات، ويتم الجمع بينهما أثناء المعالجة في شقي النظام السمعي.

ADVERTISEMENT

ولأن النظم السمعية للأطفال الصغار لا يمكنها فرز وفصل المعلومات في وقت واحد من كلا الأذنين فنتيجة لذلك، فإنهم يعتمدون  بشكل أكبر على أذنهم اليمنى لالتقاط الأصوات واللغة لأن هذا المسار هو أكثر كفاءة.

ووجد الباحثون أنه عندما ركز المشاركون على المعلومات التي وصلت إلى أذنهم اليمنى، بدلا من اليسري، تحسن فهم وتذكر المشاركين في المتوسط ​​بنسبة 8 في المائة، ووصل مع إلى 40 في المائة.

وسوف يقدم هذا البحث فى الاجتماع الـ 174 للجمعية السمعية الأمريكية الذى سيعقد فى مدينة نيو اورليانز بولاية لويزيانا فى الفترة من 4 الى 8 ديسمبر.

ADVERTISEMENT

اقرأ المزيد: اسباب ضعف السمع .. و طرق الوقاية من أشياء قد تفقدك السمع انتبه لها 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5148617/Using-right-ear-helps-better-listener.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد