” الافاتار ” أو الصور المجسدة أحدث طرق علاج مرضى الانفصام!

الافاتاراستطاعت بعض التجارب الحديثة التي أجريت في بريطانيا مؤخرا أن تساعد مرضى الانفصام الذين يعانون من الهلوسة، وذلك من خلال مواجهتهم لبعض الصور الرمزية المجسدة ” الافاتار ” على شاشة الحاسوب.

ADVERTISEMENT

حيث أظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على 150 شخص، أن المرضى الذين تلقوا هذا العلاج أصبحوا أقل شعورا بالضغط وسمعوا أصوات أقل في كثير من الأحيان، مقارنة بأولئك الذين يتلقون المشورات الطبية.

وتعتبر الهلوسة شائعة في الأشخاص المصابين بالانفصام، ويمكن أن تكون مهددة للحياة أو مسببة للشعور بالإهانة.

ADVERTISEMENT

تم نشر الدراسة في مجلة الطب النفسي  The Lancet Psychiatry journal، كما أوضح الخبراء أن العلاج يمكن أن يضيف نهجا جديدا هاما لعلاج الهلوسة لمرضى الانفصام.

قام بهذه الدراسة باحثون من King’s College London، حيث تم إجراء الجلسات بـ” الافاتار ” على 75 شخص ممن يسمعون تلك الأصوات على مدار سنة كاملة، بينما تلقى 75 شخص مريض آخر نفس لمقدار ولكن من خلال جلسات الاستشارة.

ADVERTISEMENT

في جلسات المحاكاة بالرموز قام المرضى بمحاكاة الصوت، لتمثيل كيف يمكن أن يبدو شكله، والتمكن من السيطرة عليه.

بعد 12 أسبوع كان هناك تحسن كبير بالمقارنة مع العلاج الآخر، حيث تعلم المرضى كيفية المواجهة والحصول على الردود.

حيث كان يتم تشجيع المرضى على التحدث إلى الصورة الرمزية والتفوه بعبارات مثل ” لن أتحدث إليك أكثر من ذلك”، وذكر الباحثون أن 7 من المرضى الذين خضعوا للعلاج بالأفاتار قد اختفت لديهم الهلوسة تماما بعد 12 أسبوع في مقابل 2 من المرضى ممن تلقوا الاستشارات.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أيضا أنه بعد 24 أسبوع ظهرت نفس النتائج من التحسن لدى المجموعتين، مما قد يشير إلى أن العلاج بالصور الرمزية يحتاج إلى جلسات تعزيزية أكثر على المدى الطويل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.bbc.com/news/health-42097781
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد