التدخين يضر صحة الكبد لدى الجنين.. ضرر جديد للتدخين

صحة الكبدتم الكشف في دراسة جديدة عن تأثير و أضرار التدخين على الجنين، حيث وجد الباحثون أن الأنواع المختلفة للمواد الكيميائية الموجودة في السيجارة تسبب الضرر على صحة الكبد وخلاياه التي تنمو وتتطور، وذلك من خلال استخدام الخلايا الجذعية الجنينية في الدراسة.

ADVERTISEMENT

فالخلايا الجذعية لديها القدرة على التحول إلى أنواع أخرى من الخلايا لبناء أنسجة الكبد لدى الجنين، كما صرح الدكتور ديفيد هاي من مركز جامعة أدنبره للطب المتجدد ” من المعروف أن دخان السجائر له آثار ضارة على الجنين، لكن مازلنا نفتقر للأدوات المناسبة للتأكد من ذلك بشكل مفصل” .

كما أظهرت نتائج الدراسة الآثار المختلفة لدخان السجائر على كل من الذكور والإناث، حيث أظهرت النتائج تأثير دخان السجائر على أنسجة الذكور والذي تسبب في ظهور الندبات في الكبد، أما الإناث فقد أظهرت النتائج حدوث الضرر للخلايا المسؤولة عن عملية الأيض.

ADVERTISEMENT

كما تم تعريض خلايا الكبد في الدراسة لأنواع مختلفة من المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة، بالإضافة إلى أنواع محددة يتعرض لها الجنين عند تدخين الأم بالذات، جدير بالذكر أيضا أن السيجارة تحتوي على حوالي 7000 نوع من المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر أجهزة الجنين، والتي يمكن أن تسبب الضرر بشكل دائم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.bbc.com/news/uk-scotland-40084844
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد