تلوث الهواء يؤثر على صحتنا وحتى على صحة الجنين في الرحم!

الجنين في الرحمكشفت دراسة جديدة أن النساء اللاتي يتعرضن لتلوث الهواء خلال فترة الحمل يؤثر ذلك على صحة الجنين في الرحم لديهن، حيث يلدن أطفال مع تيلوميرات أقصر ( وهي علامة بيولوجية وراثية)، حيث تعتبر طول التيلوميرات والتي توجد في نهاية الكروموسومات، من علامات الشيخوخة المبكرة.

ADVERTISEMENT

واستناداً إلى النتائج فإن الباحثين يعتقدون أن التعرض لتلوث الهواء قبل الولادة، قد يؤدي إلى عواقب صحية سلبية في وقت لاحق.

ولقياس طول التيلومير، استخرج الباحثون الحمض النووي من دم الحبل السري وأنسجة المشيمة، وأظهرت النتائج أن كل زيادة قدرها 5 ميكروغرام لكل متر مكعب نتيجة التعرض للتلوث، ارتبط معاها انخفاض بمقدار 9% في طول التيلوميرات في دم الحبل السري، و13% في التيلوميرات طول التي أخذت من المشيمة.

ADVERTISEMENT

وذكر الباحثون أن التعرض للمادة الجسيمية يولد أنواع أكثر تفاعلا من الأكسجين في الرحم، مما يزيد بدوره من معدل التقصير.

هذه التفاعلات في الأكسجين أو في الجذور الحرة، يسبب تراكمها ضررا على الحمض النووي، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت الخلايا وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

لكن جدير بالذكر أن بعض الباحثين الآخرين يعتقدون أن هناك عوامل أخرى تؤثر في طول التيلوميرات، ومنها الضغط النفسي، حيث يمكن أن تكون النساء اللاتي يعشن في مناطق أكثر تلوثا يتعرضن لضغوط أكبر، مما يؤدي إلى تيلوميرات أقصر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://edition.cnn.com/2017/10/16/health/babies-air-pollution-life-expectancy-study/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد