مكملات غذائية تحتوي على منشط جنسي .. تحذير من الصحة الإماراتية

food suplements news

ADVERTISEMENT

حذرت السلطات الصحية في الإمارات من إستخدام ثلاث مكملات غذائية يروج لها كمستحضرات طبيعية، إلا أنها تحتوي على مادة منشطة جنسيا غير معلن عنها هي Tadalafil والتي تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير ويمكن أن يشكل خطرا كبيرا على أصحاب الأمراض المزمنة.

طالبت وزارة الصحة الإمراتية بسحب منتجات (Youth Royal Honey / VIP Royal Honey / Bio-Herbs Royal King Honey )، لخطورة مادة ” Tadalafil ” التي تحتويها تلك المنتجات على المرضى المصابين بأمراض القلب والسكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات Nitrates.

ADVERTISEMENT

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، أنه مع تنامي ظاهرة بيع المكملات الغذائية وجب على الوزارة تحذير وتنبيه الجمهور بعدم استخدام هذه المنتجات وتوخي الحذر منها حيث أنها تشكل خطرا على حياة مستخدميها.

وأوضح أنه وبناء على ما تم تحليله في مختبر ضبط جودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع تبين أن المنتجات الثلاثة تحتوي على مادة غير معلن عنها وهي” Tadalafil ” والتي تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير.

ADVERTISEMENT

وأكد انه تم مخاطبة الجهات المسؤولة للقيام بإجراءاتها حيال سحب هذه المنتجات المذكورة من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها في حال توفرها في الدولة منوها بأن هذه المنتجات غير مسجلة بإدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وفي 2014 حذرت هيئة الغذاء والدواء السعودية من نفس المنتجات التي كان يروج لها هناك على أنها منشطات جنسية طبيعية، وتباع في محلات العطارة وعبر مواقع التواصل الإجتماعي.

مادة Tadalafil :

تستخدم لعلاج الضعف الجنسي وتدخل بشكل أساسي في تركيب عقارات مثل (فياجرا –ليفترا) ، وبكل الأحوال يجب أن لا تزيد الجرعة عن 20 ملي جرام في اليوم، وللمادة مخاطر جانبية إذ تسبب انخفاض ضغط الدم، وتوسع الأوعية الدموية ومشاكل في المسالك البولية، ويمنع تناولها مع أدوية النيترات (أدوية علاج الذبحة)، إلا بعد مضي 48 ساعة ، لذلك يتطلب استخدامها تحت إشراف طبي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.wam.ae/ar/news/emirates/1395293881543.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد