احذر.. شرب الشاي بالفواكه أو الماء مع الليمون يمكن أن يدمر مينا الأسنان!

الماء مع الليمونوجد باحثون من جامعة كينغز كوليدج بلندن أن شرب الشاي بالفواكه أو الماء مع الليمون بين الوجبات وتذوقهم لفترة طويلة، قد يزيد من خطر تآكل مينا الأسنان بسبب الحمض.

ADVERTISEMENT

حيث قام الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأسنان البريطانية بالبحث في النظام الغذائي لحوالي 300 شخص يعانون من تأكل مينا الأسنان، وذكروا أن المشكلة تزداد مع ازدياد الوجبات الخفيفة.

وذكر الباحثون أن القرع ومشروبات الفواكه والمشروبات السكرية والماء المنكهة، كلها مشروبات حمضية يمكن أن تسبب تآكل مينا الأسنان.

ADVERTISEMENT

والقيام باحتساء هذه المشروبات أو إبقاءها قليلا في الفم قبل البلع قد يزيد من خطر التآكل.

كما أوضح الدكتور ساويرس أوتول من معهد كينغجز كوليدج لندن للأسنان ” في حال كنت تشرب تلك الأشياء لمدة طويلة أكثر من 5 دقائق، أو كنت تبقيها في فمك أكثر من بضع دقائق أو قمت بتناول الفواكه بدلا من تناولها كثمرة كاملة يمكن أن يسبب ذلك الضرر لأسنانك”، وأضاف “إذا أردت تتناول تفاحة كوجبة خفيفة في وقت الغذاء، حاول أن تتجنب تناول أي شئ حمضي في المساء لاحقا”.

ADVERTISEMENT

وجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يشربون الماء مع الليمون أو الشاي الساخن بنكهة الفواكه مرتين في اليوم بين الوجبات كانوا أكثر عرضة بمقدار 11 مرة لتآكل الأسنان الشديد أو المتوسط، ولكن جدير بالذكر أيضا أن هذه النسبة انخفضت إلى النصف مع وجبات الطعام.

ذكر التقرير أيضا أن المشروبات الغازية الخالية من السكر، صنفت كمشروبات سكرية أيضا، بالإضافة إلى المخلل والخل اللذان يمكن أن يؤديان إلى تآكل مينا الأسنان.

ذكر الباحثون أيضا أن استخدام القشة يمكن أن يجنب الإنسان أذى الحمض، بالإضافة إلى أن إضافة الحليب والجبن بعد الطعام الحمضي تعتبر فكرة جيدة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.bbc.com/news/health-43141587
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد