المضادات الحيوية قد تحول الأطفال إلى مرضى سكري !

المضادات الحيوية
محمد ابو سبحة

قالت دراسة حديثة أن الإفراط في إعطاء الرضع و الأطفال الصغار المضادات الحيوية قد يحولهم إلى مرضى بالسكري من النوع الأول.

ADVERTISEMENT

و تبدو التحذيرات في هذه الدراسة “مقنعة” حيث ربطت بين المضادات الحيوية وزيادة مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الأول، الذي يتطور عادة في مرحلة الطفولة.

وقارن الباحثون من جامعة نيويورك بين مجموعة فئران أعطيت مضادات حيوية و مجموعة أخرى لم تعط أي أدوية.

ADVERTISEMENT

و كانت مخاطر احتمال تطوير مرض السكري للفئران التي أعطيت المضادات الحيوية ثلاث أضعاف المجموعة الأخرى، وكان الذكور أكثر عرضة بشكل خاص.

و تم اختيار فئران عرضة وراثيا لتطوير مرض السكري من النوع الأول لتعكس تأثير طفل ينحدر من عائلة لها تاريخ مرضي من هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

وأعطيت الفئران جرعات من المضادات الحيوية تحاكي كثيرا ما تعطى للأطفال.

وقالت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة Nature Microbiology reports أن الاطفال من عمر ست أسابيع وحتى سنتين ونصف يكونون عرضة لمخاطر السكري من النوع الاول.

وهناك ارتفاع حاد في إصابات السكري من النوع الأول لاسيما في الأطفال دون سن الخامسة بنسبة تزيد خمسة أضعاف عن السنوات العشرين الماضية.

ADVERTISEMENT

ولازال مرض السكري من النوع الأول لغزا غير معروف سبب حدوثه.

ويحدث مرض السكري من النوع الأول عندما يتم تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ويعتقد الباحثون الأمريكيون أن المضادات الحيوية تحدث خللا في الجهاز المناعي من خلال القضاء على البكتيريا النافعة والصديقة في الأمعاء التي تمنع تطور مرض السكري من النوع الأول وتعيق إفراز الجسم لهرمون الأنسولين.

ADVERTISEMENT

وأظهرت التجارب الخلل الذي يحدث في أمعاء الفئران التي أعطيت المضادات الحيوية مقارنة مع تلك التي لم تأخد أي أدوية.

وقالت Jessica Dunne، من مؤسسة أبحاث السكري للصغار (JDRF)، التي مولت العمل: “إن نتيجة الدراسة مقنعة، وربطت آثار المضادات الحيوية في الفئران لمرض السكري من النوع الأول”.

وأضافت “نحن متحمسون لرؤية كيف يمكن لهذه النتائج أن تؤثر على اكتشاف العلاجات الوقائية لمرض السكري النوع الأول في المستقبل والبحوث في مجال اللقاحات”.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-3753105/Antibiotics-increase-risk-diabetes-children-boys-particularly-vulnerable.html&usg=ALkJrhgPXYB8AmtfgC8rohN8qUHBN1xKcA
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد