بالصور .. استئصال جنين من بطن طفل !

 

ADVERTISEMENT

طفيلي

تمكن فريق طبي مصري من إجراء عملية جراحية نادرة لاستئصال “جنين طفيلي” من بطن طفل عمره عام ونصف فقط.

ADVERTISEMENT

ونجح الأطباء في مستشفى الشاطبي الجامعي، التابع لجامعة الإسكندرية، من استئصال جنين طفيلي أو ما يطلق عليه توأم طفيلي Parasitic twin، كان يعتقد في البداية أنه ورم.

قال الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية ورئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية، إن الطفل ويدعي “معاذ.أ” كان يشكو من ألم بالبطن وبكاء مستمر، وتم عرض الطفل على قسم جراحة الأطفال بمستشفى الشاطبي الجامعي للولادة، إثر إصابته بحالة قئ وإسهال شديد.

ADVERTISEMENT

وبمناظرة الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة، تبين وجود ورم ببطن الطفل يبلغ 40 سم في 35 سم .

وأضاف وهيب بحسب جريدة (المصري اليوم)، أنه تم إجراء جراحة عاجلة، وتبين أن الورم عبارة عن جنين طفيلي في بطن الطفل بلغ وزنه حوالي 850 جراما، ويحتوي على أمعاء رفيعة ممتدة، وكان يتغذى من الشريان الأورطي، وهو ما يعتبر من الحالات النادرة.

Parasitic twin

ADVERTISEMENT

مشيرا إلى أن هذه الحالات من المفترض أن يتم تشخيصها أثناء متابعة الحمل للأم، حيث تتكون هذه الحالة في البداية عندما تكون الأم حامل بتوأم يتحوصل واحد منهم داخل الآخر ويتغذى على شريان داخلي بدلا من المشيمة داخل تجويف بطن التوأم.

الجنين الطفيلي foetus parasite:

ويعتبر الجنين الطفيلي من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة، وتحدث نتيجة عوامل وراثية أو بيئية بسبب تلوث البيئة، وما يؤديه ذلك من مضاعفة نسبة التشوهات الخلقية.

والجنين الطفيلي هو أصغر التوأمين، وهو غير قادر على العيش بشكل مستقل بذاته وإنما يعتمد في نموه على أخيه التوأم الأكبر، وهي حالة نادرة تحصل كل نصف مليون حالة ولادة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.almasryalyoum.com/news/details/976863
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد