بكتيريا المعدة أهم مما تتخيل خاصة لمرضى السرطان!

بكتيريا المعدةذكر مجموعة من الباحثين الأمريكين والفرنسيين أن بكتيريا المعدة التي تعيش في الجهاز الهضمي، قد يكون لها دور في تقلص الأورام أثناء رحلة علاج السرطان.

ADVERTISEMENT

حيث قام العلماء بفحص الميكروبيوم ( وهي مجموعة من الأنواع المجهرية التي تعيش في أجسامنا ) لدى مرضى السرطان، كما تشارك الميكروبيوم في عملية الهضم، والحماية من العدوى، وتنظيم عمل الجهاز المناعي.

ووجدت هذه الدراسات أن هناك رابط بين فاعلية الأدوية المناعية والتنوع الكلي للميكروبيوم، كما ذكر الخبراء أن النتئاج كانت واعدة.

ADVERTISEMENT

يُذكر أن كلتا الدراستين ركزت على المرضى الذين يقومون بتلقي العلاج المناعي، مما يعزز دفاعات الجسم الخاصة بمحاربة الأورام، حتى وإن كانت لا تعمل لدى كل المرضى بنفس الفاعلية.

جدير بالذكر أن نتائج الدراسة الفرنسية قد أظهرت أن أولئك الذين تناولوا المضادات الحيوية لعلاج بعض الأمراض مثل عدوى الأسنان، تضرر لديهم الميكروبيوم وكانوا أكثر عرضة لرؤية نمو الأورام أثناء العلاج المناعي.

ADVERTISEMENT

أما الدراسة الأمريكية في جامعة تكساس، قام الباحثون بتحليل الميكروبيم لـ 112 مريض، وأظهرت النتائج أن أولئك الذين استجابوا للعلاج كان لديهم ميكروبيوم أكثر ثراء وتنوعا مقارنة بغيرهم ممن كانوا أقل استجابة.

وذكر الباحثون أن هذه النتائج مثيرة للاهتمام، ومازال هناك حاجة إلى بذل المزيد من العمل لإيجاد العلاج لمثل هذه الأمراض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.bbc.com/news/health-41848461
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد