دراسة: البطاطس قد تزيد خطر إرتفاع ضغط الدم!

fries

ADVERTISEMENT

وجدت بحوث جديدة أن تناول البطاطس بأنواعها قد يزيد من خطر إرتفاع ضغط الدم، وفقا لما نشرته المجلة الطبية البريطانية (BMJ).

قال باحثون أن تناول أربع وجبات أو أكثر أسبوعيا من البطاطس المقلية، أو المسلوقة، أو المهروسة يرتبط بزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 17% لدى الرجال والنساء على حد سواء، ويزيد الخطر بنسبة 11% لدي النساء، مقارنة مع تناول البطاطس مرة واحدة في الشهر.

ADVERTISEMENT

غير أنه لم يكن لرقائق البطاطاس أي تأثير على الجنسين، بحسب الدراسة المنشورة في British Medical Journal.

ولاحظ الباحثون أيضا أن استبدال حصة واحدة يوميا من البطاطس مع حصة واحدة من البروتين النباتي أو الخضروات أدى إلى انخفاض في مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 7%.

ADVERTISEMENT

يقترح الباحثون من Women’s Hospital وجامعة Harvard Medical أن تكون الكربوهيدرات بالبطاطس والتي تقاس بمؤشر نسبة سكر الجلوكوز في الدم (GI) هي المسؤولة عن ذلك.

فالأطعمة الغنية بالـ GI تطلق الطاقة بسرعة أكبر، وبالتالي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر. وقال الفريق أنّ الوجبات العالية الـ GI مرتبطة بخلل في خلايا الجسم، والإجهاد التأكسدي، والالتهابات، فجميع هذه الآليات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وقد حلل الفريق البيانات الطبية لـ 187000 رجل وامرأة من ثلاث دراسات كبيرة أجريت الولايات المتحدة على مدار أكثر من 20 عاما، مع مراعاة عوامل عديدة مثل وزن المشتركين.

ADVERTISEMENT

وفي يناير من العام الحالي، وجدت دراسة منفصلة أن النساء اللواتي يتناولن البطاطس بإنتظام قد يكون لديهن خطر متزايد للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل.

وأوضحت الدراسة أن اللواتي يأكلن من 2 إلى 4 وجبات من البطاطس في الأسبوع، قد يكن أكثر عرضة للمعاناة من مرض السكري أثناء الحمل بنسبة 27%، حتى إذا ما أخذ في الاعتبار وزنهن.

أما اللواتي يحصلن على حصة واحدة في الأسبوع فكن معرضات لزيادة خطر الإصابة بنسبة 20% مقارنة مع النساء اللواتي تناولن كميات أقل من حصة واحدة في الأسبوع، مع الأخذ في الإعتبار مؤشر كتلة الجسم (BMI).

ADVERTISEMENT

بينما أولائك الذين يتناولن أكثر من خمسة وجبات من البطاطس في الأسبوع زاد خطر الإصابة ليدهن بالسكري بنسبة 50%.

وقالت الدراسة الحديثة أنه عندما استبدلت النساء وجبتين من البطاطس في الأسبوع بغيرها من الخضروات والبقول مثل الفول والعدس والبازلاء، والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، إنخفض لديهن معدل خطر إرتفاع ضغط الدم ما بين 9 و 12% عن السابق.

وفي معرض تعليقه على هذه الدراسة، قالت الدكتورة فيكتوريا تايلور، كبير أخصائي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية: “هذا النوع من الدراسة يمكن أن يظهر وجود علاقة، بين تناول البطاطس وإرتفاع ضغط الدم، ولكن لا يمكن أن نخلص إلى أن تناول البطاطس يسبب ارتفاع ضغط الدم، ونحن لا يمكن أن نفسر سبب التأثيرات التي تلاحظ في الدراسة بين المستهلكين الأعلى للبطاطس.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن زيادة استهلاك البطاطس، مثل البطاطس المهروسة أو البطاطس المحمرة، ارتبط مع ارتفاع ضغط الدم، فإنه لا يزال من الممكن أن هناك عوامل أخرى في النظام الغذائي أو نمط الحياة تؤثر أيضا على النتائج.

ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن هذه دراسة من الولايات المتحدة، حيث تختلف هنا الإرشادات والتوصيات الغذائية عن المملكة المتحدة على سبيل المثال.فمن المهم النظر في التوازن العام للأطعمة التي نتناولها “.

وقال توم ساندرز استاذ التغذية وعلم التغذية، في كينجز كوليدج في لندن: “أنا لا أعتقد أنه ينبغي أن تستخدم هذه الدراسة لثني الناس عن تناول البطاطس، ففي المملكة المتحدة، يتم استهلاك البطاطس على نطاق أوسع من الولايات المتحدة الأمريكية، وهي مصدر مهم لفيتامين C والبوتاسيوم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/eating-potatoes-could-increase-risk-of-high-blood-pressure-study-finds-a7035066.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد