العلماء يحذرون من استخدام هذا الزيت.. قد يضر صحة الدماغ!

زيت الكانولاحذر مجموعة من العلماء من استخدام زيت الكانولا النباتي فقد يسبب الضرر لصحة الدماغ، كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الخرف وزيادة الوزن!

ADVERTISEMENT

وفي الوقت الذي كان يعد فيه زيت الكانولا خيار صحي لأنه منخفض في الدهون المشبعة، لكن هذه الدراسة تشير إلى أنه يمكن أن يكون له دور في مرض الزهايمر، حيث يمكن أن يسبب تراكم اللويحات في الدماغ، وهو سمة مميزة للمرض.

أيضا بالرغم من المظهر الصحي للزيت إلا أن الباحثون اكتشفوا أنه قد يتسبب في زيادة الوزن، بل إن استخدامه على المدى الطويل لا يفيد صحة الدماغ.

ADVERTISEMENT

قام بالدراسة مجموعة من الباحثين في مركز الزهايمر في مدرسة لويس كاتز للطب في فيلادلفيا، حيث قاموا بعمل التجارب على الفئران مع محاكاة مرض الزهايمر في البشر.

وتم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، الأولى منهم حصلت على الغذاء العادي، والثانية كانت تتلقى ما يساوي ملعقتين من زيت الكانولا يوميا.

ADVERTISEMENT

أظهرت النتائج لاحقا بعد 12 شهر وجود اختلاف في الوزن حيث ظهرت المجموعة الثانية أكثر وزنا، وفي اختبارات المتاهة لوحظ أن تلك الفئران تعاني من ضعف في الذاكرة.

ومع فحص أنسجة المخ أظهرت النتائج أن تلك الفئران المعالجة بزيت الكانولا، قد انخفضت لديها بيتيل أميلويد 40_1 وهو الذي يحمي الخلايا العصبية من التلف، كما وجدوا تراكم للويحات في الدماغ.

وذكر الباحثون في النهاية أنهم في حاجة لمزيد من الدراسات، لإثبات أن استهلاك زيت الكانولا له علاقة بالأمراض العصبية الأخرى أو غيرها من أشكال الخرف.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5155567/Canola-oil-worsens-memory-loss-causes-weight-gain.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد