سعودية تنجب 5 توائم في حالة نادرة الحدوث !

twins newsوضعت سيدة سعودية في العقد الثالث من العمر خمسة توائم بعملية قيصرية في حالة نادرة الحدوث.

ADVERTISEMENT

وأنجبت السيدة وهي من منطقة جازان في الشهر السابع من الحمل بعملية قيصرية، أربعة أطفال بصحة جيدة وطفل ولد بتشوهات خلقية وتوفي فور ولادته.

وتعتبر هذه العملية من العمليات النادرة التي تحدث مرة واحدة من بين كل ٥٥ مليون عملية ولادة في العالم.

ADVERTISEMENT

وشارك في عملية الولادة فريق طبي من استشاريين وأخصائيي ولادة وأطفال وجراحة وتخدير وفنيي تمريض بقيادة د. طارق الهاشمي ود. أحمد الروس.

وأوضح الدكتور علي المدير، المدير الطبي بمستشفى الملك فهد المركزي استشاري الأطفال وحديثي الولادة والخدج أن أم التوائم بصحة جيدة والأطفال صحتهم جيدة وجاري تقديم الرعاية الطبية لهم بالحضانة.

ADVERTISEMENT

وقد عبر والد التوائم عن سعادته البالغة بسلامة زوجته وأبنائه ويسأل الله أن يعينه على تربيتهم، كما وجه الشكر لإدارة المستشفى والطاقم الطبي بقسم النساء والولادة والحضانة بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان.

وبلغ عدد حالات الولادة بالتوائم في مستشفي جازان، العام الماضي ١٠٩ توأم ثنائي و٥ حالات من التوائم الثلاثية، كما بلغ عدد حالات الولادة بالتوائم بالعام الحالي 95 توأم ثنائي و3 حالات من التوائم الثلاثية، بالإضافة إلى الحالة الراهنة وهي ولادة خمسة توائم للمرة الأولى.

وقد يؤدي إستخدام أدوية الخصوبة إلى زيادة معدل ولادة التوائم أعلى من المعتاد، حيث تتسبب أدوية الخصوبة في جعل مبيض المرأة يطلق عدة بويضات في نفس الوقت، مما يزيد من احتمال ولادة التوائم. فعلى سبيل المثال يطلق مبيض الأم ثلاث أو أربع أو خمس بويضات معاً، وتُخصب جميعها فيولد ثلاثة أو أربعة أو خمسة توائم غير متطابقة، أو قد تنقسم بويضة واحدة بشكل طبيعي إلى عدد من البويضات فينتج عنها توائم متطابقة.

ADVERTISEMENT

باحث تونسي يكتشف الجينات المسئولة عن التوائم !

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.alriyadh.com/1514725
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد