فنانون عرب عانوا من مرض السكر

مرض السكر
يحتفي العالم بـ اليوم العالمي للسكري الذي يوافق اليوم 14 نوفمبر من كل عام، ويقتل مرض السكر المزمن الذي لا يستثني أحداً من الإصابة به نحو 4 ملايين شخص كل عام.

ADVERTISEMENT

واختار الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية الاحتفال في هذا اليوم إحياءً لذكرى ميلاد فردريك بانتنج Frederick Grant Banting الذي شارك في اكتشاف مادة الأنسولين الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة. ويتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري هذا العام تحت شعار “عين على مرض السكر” Eyes On Diabetes ، إذ يلفت إلى أهمية التشخيص المبكر للمرض في المرحلة الثانية لتجنب المضاعفات الخطيرة.

ولا يفرق مرض السكر بين البدناء أو أصحاب القوام الرشيق، والفوضويين في الأكل أو المتحفظين إلا أن السمنة تعد من عوامل الخطر الأساسية للإصابة بالسكري.

ADVERTISEMENT

ولذا سنستعرض في هذا التقرير أسماء بعض النجوم الذين عانوا من الإصابة بـ داء السكري.

الممثل الكوميدي الشاب علاء ولي الدين الذي أمتع الناس بأعماله الكوميدية لسنوات عديدة، وتميز بخفة الظل، توفي عن عمر يناهز 40 عاما متأثرا بنوبة غيبوبة السكري صباح أول أيام عيد الأضحى سنة 2003. حيث نقل إلى المستشفى وتوفي هناك.

ADVERTISEMENT

الفنان والمخرج الكويتي عبدالعزيز المنصور فارق الحياة بعد معاناة طويلة مع مرض السكر ثم القلب ورحل عن عالمنا في عام 2006.

الفنانة مريم الغضبان عانت هي الأخري من مضاعفات مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والشرايين وفقدت البصر في آخر سنوات عمرها نتيجة للإصابة بالسكري. وتوفيت عام 2004 عن عمر ناهز 56 عاما بعد صراع مرير مع المرض.

وأجبرت مضاعفات مرض السكر الفنان حسين الشربيني على الابتعاد عن الشاشة منذ عام 2002 وحتى وفاته، حيث عانى من صعوبة في الحركة، بسبب معاناته من التهاب الأعصاب في قدمه اليمنى، نتيجة للإصابة بالسكر، وإصابته بكسر في مفصل القدم اليسرى، حيث تم استبداله بـ مفصل صناعي.

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
تقريـر خـاص
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد