البعوض الناقل لفيروس زيكا يدخل مصر

zikaegypt

ADVERTISEMENT

كشف وزير الصحة المصري عن دخول البعوض الناقل لفيروس زيكا Zika إلى مصر، مشيرًا إلى وجوده حاليا في محافظتين بصعيد مصر دون تسجيل أي إصابات حتي الآن.

وينتقل المرض في الأساس عن طريق بعوضة تسمي (الزاعجة المصرية Aedes aegypti).

ADVERTISEMENT

وقال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين في لقاء علي الفضائية المصرية أن “البعوضة الحاملة للفيروس متواجدة الآن في محافظتي المنيا وأسيوط –بصعيد مصر-، لافتًا إلى أن الوزارة تشن حملة قوية لمواجهتها ومحاصرتها حتىى يتم القضاء عليها نهائيًا من خلال “الطب الوقائي”.

ADVERTISEMENT

وتم تسجيل حالتين عدوي بفيروس زيكا عن طريق الدم في البرازيل، وعن طريق ممارسة الجنس في أمريكا، لكن لم يتم حتي الأن تأكيد انتقال الفيروس بشكل كامل الا عن طريق البعوض.

وفرضت السلطات الصحية في مصر منذ نهاية الشهر الماضي اجراءات صحية مشددة علي المسافرين القادمين من أمريكا الجنوبية والوسطي لفحصهم وعزل أي راكب يشتبه في إصابته.

ولفت عماد الدين الي أن وزارة الصحة اتخذت عدة اجراءات لمنع دخول الفيروس الي مصر تمثلت في، الزام كل مسافر الي أمريكا الجنوبية أو الوسطي عبر جميع موانئ مصر الجوية والبحرية بتحرير كارت صحي مدون به اسمه وعنوانه ورقم هاتفه وجنسيته والرحلة التي وصل عليها لمتابعة حالته الصحي بعد ذلك ومخاطبة مديرية الصحة التابعة لها لفحصه بعد ذلك إذا كانت هناك أي حالات اشتبه.

ADVERTISEMENT

اضافة الي شن حملة في محافظات الصعيد عن طريق الطب الوقائي في وزارة الصحة  لمحاصرة البعوض والقضاء عليه.

وطمئن وزير الصحة المصري المواطنين الي خلو البلاد من فيروس زيكا، مطالبا السيدات الحوامل بتأجيل السفر الي امريكا الجنوبية والوسطي في الوقت الحالي لتجنب الاصابة بالمرض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي حالة طوارئ صحية عامة دوليا بسبب المضاعفات التي يسببها فيروس زيكا للأجنة، كما طالبت دول العالم بالسيطرة أسراب البعوض والوقاية من لدغاتها لمنع انتشار المرض.

ADVERTISEMENT

للمزيد من المعلومات عن كيفية الوقاية وطرق العلاج من فيروس زيكا اقرأ من هنا 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد