البرازيل تعلن حالة عدوي بفيروس زيكا عن طريق الدم

zika-post

ADVERTISEMENT

قالت وزارة الصحة البرازيلية أنها سجلت حالة اصابة بفيروس “زيكا Zika ” يحتمل أنها حدثت عن طريق نقل الدم.

وقال مارسيلو أداس كارفاليو مدير مركز الدم بجامعة كامبانياس في ولاية ساو باولو، إن تحليلا جينيا أكد أن رجلا أصيب بالفيروس بعد خضوعه لعملية نقل دم من متبرع مصاب بفيروس زيكا في مارس الماضي رغم أن المريض لم تظهر عليه أي أعراض.

ADVERTISEMENT

وقال كارفاليو أن العدوى نقلت عن طريق الدم ولكن لم يتم بعد إجراء الاختبارات الجينية للتأكد من ذلك. وقال انه من المستبعد جدا أن يكون سبب العدوى لدغة بعوضة لأن المريض كان في وحدة العناية المركزة في المستشفى لمدة ثلاثة أشهر.

إليك كل ما يجب معرفته عن فيروس زيكا بالتفصيل اقرأ من هنا 

ADVERTISEMENT

وبحسب مسئولو الصحة في كامبانياس توفي المريض الذي قد يعتبر أول حالة اصابة بزيكا تحدث عن طريق الدم في وقت لاحق متأثراً بأعيرة نارية له وليس بعدوى زيكا.

يأتي هذا بعد اعلان حدوث حالة عدوي لرجل في تكساس بفيروس زيكا يحتمل انتقالها عن طريق الجنس.

وقال كارفاليو أن “انتقال الفيروس عن طريق نقل الدم أمر نادر الحدوث جدا وليس عاملا مهما في انتشار الوباء”. مطالبا الحكومات والمجتمع بشكل عام تركز على القضاء على البعوض، وهو الشكل الرئيسي للنقل “.

ADVERTISEMENT

وطلب الصليب الأحمر ممن يتبرعون بالدم ثم تظهر على المتلقين فيما بعد أعراض الاصابة بفيروس زيكا خلال 14 يوما من التبرع المبادرة بإبلاغ الصليب الاحمر لمصادرة الدم المتبرع به. كما طالب المصابين بفيروس زيكا عدم التبرع بالدم قبل مرور 28 يوما علي الشفاء من العدوي.

وأنتشر فيروس زيكا الذي ينقله البعوض حتى الآن فى 26 دولة في أمريكا الجنوبية والوسطى والبحر الكاريبي وحذرت السلطات الصحية من أن الفيروس قد يصيب ما يصل إلى أربعة ملايين شخص في القارة، وتنتشر في جميع أنحاء العالم.

شاهد بالفيديو تقرير عن فيروس زيكا 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.theguardian.com/world/2016/feb/04/zika-virus-blood-donations-who-advisory-brazil
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد