البرازيل تعلن حالة عدوي بفيروس زيكا عن طريق الدم

Advertisement

zika-post

قالت وزارة الصحة البرازيلية أنها سجلت حالة اصابة بفيروس “زيكا Zika ” يحتمل أنها حدثت عن طريق نقل الدم.

وقال مارسيلو أداس كارفاليو مدير مركز الدم بجامعة كامبانياس في ولاية ساو باولو، إن تحليلا جينيا أكد أن رجلا أصيب بالفيروس بعد خضوعه لعملية نقل دم من متبرع مصاب بفيروس زيكا في مارس الماضي رغم أن المريض لم تظهر عليه أي أعراض.

وقال كارفاليو أن العدوى نقلت عن طريق الدم ولكن لم يتم بعد إجراء الاختبارات الجينية للتأكد من ذلك. وقال انه من المستبعد جدا أن يكون سبب العدوى لدغة بعوضة لأن المريض كان في وحدة العناية المركزة في المستشفى لمدة ثلاثة أشهر.

إليك كل ما يجب معرفته عن فيروس زيكا بالتفصيل اقرأ من هنا 

وبحسب مسئولو الصحة في كامبانياس توفي المريض الذي قد يعتبر أول حالة اصابة بزيكا تحدث عن طريق الدم في وقت لاحق متأثراً بأعيرة نارية له وليس بعدوى زيكا.

يأتي هذا بعد اعلان حدوث حالة عدوي لرجل في تكساس بفيروس زيكا يحتمل انتقالها عن طريق الجنس.

وقال كارفاليو أن “انتقال الفيروس عن طريق نقل الدم أمر نادر الحدوث جدا وليس عاملا مهما في انتشار الوباء”. مطالبا الحكومات والمجتمع بشكل عام تركز على القضاء على البعوض، وهو الشكل الرئيسي للنقل “.

وطلب الصليب الأحمر ممن يتبرعون بالدم ثم تظهر على المتلقين فيما بعد أعراض الاصابة بفيروس زيكا خلال 14 يوما من التبرع المبادرة بإبلاغ الصليب الاحمر لمصادرة الدم المتبرع به. كما طالب المصابين بفيروس زيكا عدم التبرع بالدم قبل مرور 28 يوما علي الشفاء من العدوي.

وأنتشر فيروس زيكا الذي ينقله البعوض حتى الآن فى 26 دولة في أمريكا الجنوبية والوسطى والبحر الكاريبي وحذرت السلطات الصحية من أن الفيروس قد يصيب ما يصل إلى أربعة ملايين شخص في القارة، وتنتشر في جميع أنحاء العالم.

شاهد بالفيديو تقرير عن فيروس زيكا 

Advertisement
المصادر
http://www.theguardian.com/world/2016/feb/04/zika-virus-blood-donations-who-advisory-brazil

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *