أضف استشارتك

“FDA” تصدق علي طرح أول عقار يقضي علي “فيروس “C الكبدي خلال 3 شهور فقط

Advertisement

كتب | محمد أبو سبحة 
 

بعد طول انتظار، صدقت إدارة الغذاء والدواء "FDA" الأمريكية، بشكل رسمى، فى الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت، على طرح عقار "سوفوسبوفير sofosbuvir" لعلاج مرض الالتهاب "فيروس سى" في مدة قصيرة دون الحاجة إلي استخدام حقن الإنترفيرون، وسيحمل الإسم التجارى سوفالدى "Sovaldi"، وهو ما يُمثل بادرة أمل جديدة للمصابين بفيروس "سى" خاصة فى مصر، والتى تعد الأولى عالمياً فى انتشار هذا المرض.
 

 

ويوجد العقار الجديد فى صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، والمبشر أنه يمتلك فاعلية كبيرة تصل لـ 95% فى علاج النوع الجينى الرابع الذى يعانى منه غالبية المصريين ، حسبما أظهرت إحدى التجارب الإكلينيكية ، إلا أن ثمنه باهظ للغاية ، وتبلغ تكلفة العبوة الواحدة منه – 28 قرصا- داخل الولايات المتحدة الأمريكية 28000 دولار أمريكى .

 

وعن آلية عمل العقار الجديد، أشارت إدارة الـ "FDA" إلى أنه يعمل كمثبط لعملية استهلاك النيوكلوتيدات فى تصنيع الحمض النووى الخاص بالفيروس، ويثبط أحد البروتينات الحيوية التى يحتاجها فيروس سى للتضاعف والتكاثر، ويمكن أن يُستخدم العقار الجديد إما مفرده أو بجانب الإنترفيرون والريبافارين على حسب نوع الإصابة .
 

وتم التأكد من فاعلية وأمان عقار "Sovaldi" من خلال ست تجارب إكلينيكية ، شملت 1947 شخصاً سواء لم يحصلوا على أى علاج قط لفيروس "سى" أو لم يظهروا أى إستجابة إيجابية تجاه تلك الأدوية، واستمرت التجارب 12 أسبوعاً كاملاً، وأظهرت النتائج فاعلية العقارالجديد فى علاج العديد من أنواع فيروس "سي" ، وكما أظهرت نتائج جيدة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا على الإنترفيرون . 
 

ومن أبرز الآثار الجانبية التى ظهرت عقب تناول العقار الجديد بجانب الريبافارين : الصداع والشعور بالإعياء، وحال تناول الإنترفيون والريبافارين، اشتكى العديد من المرضى من الإصابة بالغثيان والأرق، وكما أصيبوا بالأنيميا .
 

يقول الدكتور أحمد عبداللطيف أبو مدين رئيس قسم الكبد والأمراض المتوطنة السابق بالقصر العيني، في حديث لموقع "كل يوم معلومة طبية" أن العلاج الجديد الذي وافقت عليه أشهر مؤسسة لاعتماد أي دواء يدخل جوف المريض الأمريكي، عبارة عن عقاران الأول simeprevir ويؤخد علي هيئة حبوب عن طريق الفم ، لمدة 3 شهور مع حقن الإنترفيرون، أما العقار الثاني sofosbuvir وتنتجه شركة فارما فيت للأدوية فيأخد يومياً علي هيئة حبوب عن طريق الفم لمدة ثلاثة شهور، دون الحاجة إلى حقن الإنترفيرون.

ويعمل العقاران علي إيقاف عملية استنساخ الفيروس داخل خلايا الكبد، ويصبح الربط الجزئي داخل الخلية الكبدية متوقف عن العمل وعن أحداث ضرر داخل الكبد، وبهذا يختفي الفيروس في خلال ثلاثة شهور.
 

يضيف "أبو مدين" نتائج التجارب التي أجريت علي الفيروس الـ "ج"  المتوطن بمصر أو ما يعرف بـ "فيروس سي" مبشرة جداً ، ووصلت إلي 95% بدون أي أعراض جانبية ، وبذلك يري أطباء العالم أن فيروس التهاب الكبد الوبائي في طريقة الانقراض من العالم .
 

ويعد الالتهاب الكبدى "C"  أحد الأمراض الفيروسية الخطيرة التى تصيب الكبد بالالتهابات، ويساهم مع مرور الوقت إلى تدهور وظائف الكبد أو الفشل الكبدى، وغالباً ما لا تظهر أى أعراض على مرضى فيروس "سي" حتى يحدث تلف واضح بالكبد، وهو ما يتطلب مرور عدة سنوات كى تصبح الأعراض ظاهرة.

 

Advertisement
المصادر
http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm377888.htm

تعليق

  1. رغم غلاء دواء SOFOSBUVIR يبقى أمل كبير في القضاء على فيروس سي
    اللهم اشفي الجميع يا رب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *