أضف استشارتك

FDA توافق على أول جهاز الكتروني ذاتي الحقن لمرضى التصلب المتعدد

Advertisement

كتب- محمد أبو سبحة:

 

أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA الضوء الأخضر لتسويق أول جهاز الكتروني ذاتي الحقن لعلاج أكثر أنواع مرض التصلب المتعدد شيوعا.

 

ويحقن الجهاز الجديد عقار بيتاسيرون BETASERON المعدل الذي كانت إدارة الغذاء قد منحته موافقة مبدئية منذ 22 عاماً لعلاج صور انتكاسية لهذا المرض العضال الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي بالشلل.

 

ويعطي البيتاسيرون للمريض تحت الجلد كل يومين بنسب مختلفة حسب مرحلة العلاج.

 

وقالت شركة Bayer الألمانية للمستحضرات الطبية مبتكرة الجهاز والتي تبيع أيضا عقار بيتاسيرون إن الجهاز الجديد المسمى (بيتاكونيكت betaconnect) سيُطرح في الأسواق في مطلع العام المقبل.

 

ما هو التصلب المتعدد؟ 

التصلب المتعدد multiple sclerosis المعروف أيضا بالتصلب اللويحي، أو التهاب الدماغ والنخاع المنتثر هو التهاب ناتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي. يعطّل هذا التلف قدرةَ أجزاءٍ من الجهاز العصبي على التواصل، مما يؤدّي إلى ظهور عددٍ من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية, وأحياناً تكون على شكل مشاكل نفسية، ويتّخذُ عدة أشكال مختلفة.

 

وبحسب وكالة (رويترز)، صرحت آمي روس الرئيسة السابقة للمنظمة الدولية لممرضات التصلب المتعدد إن من ضمن عيوب الطراز القديم من الجهاز هو انه يجري تنشيطه ميكانيكيا ويصدر عنه صوت مميز خلال استخدامه ما يسبب قلقا للمرضى.

 

لكن الاصدار الحديث المعدل من الجهاز الذي طرح بالفعل في أوروبا فانه يذكر المرضى بتعاطي العقار يوما بعد يوم كما انه لا يصدر عنها أي أصوات مزعجة ويمكن تعديل وضعها حسب الطلب من حيث السرعة وعمق عملية الحقن كما أن سن المحقن ينسحب تلقائيا عقب اتمام الحقن.

 

وعلى الرغم من ان العقاقير التي تعطى عن طريق الفم تستحوذ على نصيب الأسد في سوق علاج مرض التصلب المتعدد بالولايات المتحدة إلا ان بعض التقارير تربط بين بعض العلاجات والاصابة بعدوى بكتيرية في المخ ما قلل من الاقبال عليها.

 

وقالت روس إن الأطباء يعمدون الآن الى الاستعانة بالعقاقير التي تؤخذ بطريق الحقن رغبة في تحقيق الأمان والكفاءة على المدى الطويل لأن كثيرين من المرضى من الشبان.

 

وتشير تقديرات الى أن نحو 50 الى 60 % من المرضى في الوقت الحالي يصابون بالمرض في سن تتراوح بين العشرين الى الثلاثين.

 

إعداد: محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement
المصادر
http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKCN0RS0TH20150928

محمد أبو سبحه

| كاتب ومحرر للشئون الطبية والعلمية.
مسؤول عن تغطية المؤتمرات الطبية و اعداد الأخبار والتقارير العلمية، وتجهيز التحقيقات وإجراء المقابلات. انضم محمد أبو سبحة لفريق كل يوم معلومة طبية بعد خبرة طويلة فى مجال الأخبار والتقارير فى الكثير من المواقع الإخبارية. |

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *