“LeGoo”.. چل أمريكى جديد لإيقاف نزيف الأوعية الدموية خلال العمليات

Advertisement

اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، يوم أمس الثلاثاء، "چل" طبيا جديدا يعرف باسم "LeGoo"، ليستخدم فى الإيقاف المؤقت لتدفق الدم داخل الأوعية الدموية خلال جراحات توصيلها، وهو يعد ابتكارا جديدا فى علم الجراحة، بحسب وصف دكتور كريستى فورمان، المدير المسئول عن تقييم الأجهزة الطبية بالهيئة.

وسيعطى الچل الجديد الجراحين القدرة على الإيقاف المؤقت لتدفق الدم داخل الأوعية الدموية، وهو ما سيجعلهم قادرين على توصيلها معاً بسهولة ويسر، دون الحاجة للاعتماد على الوسائل التقليدية القديمة المستخدمة فى توصيلها.

ويمتاز هذا الچل بقدرته على إيقاف تدفق الدم بشكل دقيق وآمن، دون إحداث تدمير بالأوعية الدموية، كما يحدث مع أدوات توصيل الأوعية الأخرى المستخدمة مسبقاً، والتى ليس لديها القدرة على توفير منطقة خالية تماماً من الدم.

وعن أهمية إيقاف تدفق الدم خلال عمليات توصيل الأوعية الدموية، تشير الـ"FDA" إلى أنه من الضرورى أن يتم الإيقاف المؤقت لتدفق الدم حتى لا يصل إلى منطقة التماس بين الأوعية الدموية، حتى لا يغمرها بالدم، ويصبح الجراح حينها غير قادر على رؤية أينما سيقوم بوضع الغرز والخيوط الجراحية.

وبخصوص فكرة عمل الچل، فهو يعتمد على خواصه الفيزيائية الحساسة للحرارة، حيث يتواجد بصورة سائلة فى درجة حرارة الغرفة، ثم يتحول للحالة الصلبة داخل الأوعية الدموية، حيث تتوفر درجات حرارة العالية، ليقوم بإيقاف تدفق الدم لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ليذوب بعدها ويتحول لصورته الأولية، ويستطيع الجراح باستخدام محلول ملحى بارد ليستعجل إذابة الچل قبل مرور الربع ساعة.

وتأكدت فاعلية چل "LeGoo" من خلال تجربته على حوالى 110 مريض، أثناء خضوعهم لعمليات تغيير الشرايين بالقلب، وأظهرت النتائج نتائج إيجابية.

وحذرت هيئة الـ"FDA" من استخدام الجراحين هذا الچل خلال جراحات الأوعية الدموية بالمخ.

 

 

 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *