اختبر نفسك: 11 سر لفقدان الوزن

يوجد طرق عديدة لفقدان الوزن لكن أيا منها يناسبك وأي منها صحيح؟ اختبر معلوماتك في هذا الاختبار.

ADVERTISEMENT
اختبر نفسك: 11 سر لفقدان الوزن

هل يجب أن تقيس وزنك باستمرار ؟

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يزنون أنفسهم باستمرار ينجحون فى أنقاص أوزانهم . فان تحرك مؤشر الميزان نزولاً و لو درجة واحدة يحفز الشخص على المواصلة .
لا تقلق إذا كانت القياسات تتغير صعوداً و هبوطاً ؛ فالوزن قد يختلف على مدار الأسبوع الواحد و ذلك لانتقال المياة داخل الجسم .

أى الدهون يجب عليك تقليصها لتقليل الوزن ؟

الدهون هامة للعديد من وظائف الجسم ؛ كما تساعد الدهون فى الشعور بالإمتلاء بعد الأكل فتقلل من الشهية للحلوى و غيرها من المأكولات . يجب أن يحصل الأنسان على أقل من 10 % من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة ؛ و لهذا يفضل تجنب الدهون المشبعة كالزبدة و الوجبات الجاهزة و تبديلها بزيوت غير مشبعة كزيت الزيتون .

لكى تفقد وزن بشكل اسرع ،متى يجب شرب الماء؟

تناول الماء و خاصة قبل الوجبات يساعد فى إنقاص الوزن بشكل أسرع ؛ حيث أثبتت الدراسات أن تناول الماء قبل الوجبات(كوبان قبل كل وجبة) يعمل على الشعور بالإمتلاء و تناول كمية أقل من الطعام ، كما يساعد الماء على حرق الدهون و زيادة عملية الإيض .

اذا تناولت الكثير من الطعام أثناء وجبة الغداء هل أترك وجبة العشاء ؟

إذا تركت وجبة ؛ فانك سوف تشعر بالجوع لاحقاً مما يجعلك عرضة لتناول المزيد من الطعام لاحقاً ، و بالتالى يصبح إجمالى السعرات الحرارية لليوم أكثر !!
و إذا تركت وجبة قد تشعر بالهمدان و الكسل عن ممارسة الرياضة . و لهذا إذا كنت تريد أن تقلل وزنك عليك تناول وجبات صغيرة متكررة و لا تترك أحد الوجبات و خصوصاً وجبة الأفطار فهى الأهم على مدار اليوم .

كم يستغرق من الوقت بعد الأكل حتى تشعر بالإمتلاء ؟

تناول طعامك ببطء إذا كنت تريد أن تفقد وزناً ، فإن هناك فجوة زمنية بين وصول الطعام إلى فمك و تسجيل المخ لإمتلاء المعدة . و لهذا من الأفضل أن تاكل ببطء حتى يكون لدى المخ الوقت الكافى ليخبر المعدة أنها قد إمتلأت .

لتفقد وزناً خطط لكل وجبة ؟

إنه من الضرورى أن تخطط ماذا ستأكل فى كل وجبة ؟ هل هذا الطعام متوازن و مناسب ؟
إذا لم تخطط لوجباتك فإن أكثر عرضة لتناول الوجبات السريعة غير المتوازنة .

لماذا قد تكون بحاجة إلى مفكرة طعام ؟

هذه المفكرة قد تضاعف من فقدان وزنك ؛ فهى تجعلك أكثر وعياً عن ما تأكله ، و تحدد الأخطاء التى أرتكبتها فى نظامك الغذائى و بالتالى تتجنب تكرارها .
و كونها مكتوبة يجعلك أكبر مسئولية أمام نفسك فتفكر أكثر من مرة قبل أن تقرر خرق هذا النظام .

أى الكربوهيدرات يجب تجنبها لإنقاص الوزن ؟

رغم إنتشار العديد من الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات ؛ إلا أنها بمثابة الوقود لدى جسم الأنسان . و لهذا فإنه من الصحى تناول الكربوهيدرات و تجنب فقط الكربوهيدرات فى الاطعمة المصنعة .

يمكنك تناوله دون الإخلال بنظامك الغذائى ؟

تناول الخضروات الطازجة لا يخل بالنظام الغذائى ؛ حيث أنها تحتوى على القليل من السعرات الحرارية و الكثير من الألياف و المواد الغذائية ، و هى تساعد أيضا فى الشعور بالإمتلاء و تقلل الشعور بالجوع .

ماذا أفعل تجاه الأطعمة الدسمة المحببة لدى ؟

قد يبدو من المنطقى منع الشوكولاته ، الأيس كريم ،البيتزا و الأطعمة الدسمة بشكل كامل . و لكن هذا قد يسبب الحنين إلى هذه الأطعمه و إلتهامها بشراهة و فشل النظام الغذائى .
و لهذا ينصح المتخصصون بعدم منع هذه الأطعمة بشكل كامل و لكن يجب تناول القليل منها و عدم الإسراف فيها .

لكى تخسر وزن بشكل أسرع ؟

نقص عدد ساعات النوم قد يسبب تغيرات هرمونية تجعلك أكثر جوعاً ؛ لهذا ينصح بأن ينام الشخص البالغ 7-9 ساعات يومياً . فالنوم يحسن من عملية الإيض أيضاً .
و أثبتت الدراسات أن النوم ساعة إضافية يقلل السعرات الحرارية 6% لكونك نائم و لا تأكل .

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 الوزن الذائد من أسوء العادات التي قد تواجهها والتي حتماً ستؤثر علي حياتك الأجتماعية والصحيه ونفسيتك, تعلم أكثر عن النظام الغذائي المثالي لأنقاص الوزن وأخضع للأختبار مرة أخري
من 34 إلى 67 تبدو معرفتك عن الحميات الغذائية لأنقاص الوزن محدودة, حاول متابعة فسم الحميه الغذائية علي موقعنا لمعرفة العديد من المعلومات الهامة لصحتك ولنظامك الغذائي, فالعقل السليم في الجسم السليم
من 68 إلى 100 مذهل فانت علي درايه كافية بالنظام الغذائي المثالي للتخلص من الوزن الزائد, فانعم بحياة جيده وبصحة أفضل

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد